آيفون و سامسونج و هواوي iPhone, Samsung and Huawei

 آيفون و سامسونج و هواوي 

iPhone, Samsung and Huawei


"في عام 2000 م سيصبح التليفون أسهل وسيلة اتصال لأنه سيكون في حجم علبة السجائر ولن يفارق صاحبه رجلًا كان أم امرأة أو حتى طفلًا ، سيصبح لكل فرد في الأسرة تليفون خاص به ورقم خاص به حتى لا ينتظر أحد أن يفرغ غيره من الحديث في التليفون ، وسيصبح مظهرًا مألوفًا أن يجلس أكثر من شخص في غرفة واحدة ويتحدث كل منهما في تليفونه الخاص ، هذا التليفون سيكون متنقلًا بحيث يمكن نقله في السيارة وللشارع وفي أي مكان تذهب إليه"


 * من مقالات الدكتور مصطفى محمود رحمه الله عام 1966 م في جريدة الأهرام المصرية.


وها نحن في 2020 م وقد أصبحت التليفونات جزء أساسي في حياتنا ، بل هناك من يمتلك أكثر من هاتف محمول ولديه أكثر من رقم خاص به ، فالهاتف المحمول أصبحت أهميته لصاحبه كبطاقة الهوية لديه لا يمشي إلا به ، ولما توسع انتشار الهواتف المحمولة بين الناس نظر إليه رجال التجارة والاقتصاد بعين الاعتبار.

فقديمًا كنا لا نعرف سوى شركة أو اثنين في صناعة الهواتف ، أما الآن فقد تسابقت القوى الاقتصادية العالمية لتدخل في مجال صناعة الهواتف الذكية ، وقد أصبحت تلك الصناعات التكنولوجية من أساسيات الدخل القومي ، فتسابقت الشركات فيما بينها بين مميزات الهواتف الذكية وخطط المبيعات والتسويق عالية الجودة للحصول على أعلى نسبة انتشار ومن ثمَّ تحقيق أعلى معدل مبيعات ، فإن كنت تريد الإطلاع على أبرز الشركات التي تعمل في مجال الهواتف الذكية وتقارن فيما بينها ، فإليك إذًا دراستنا تلك عن أنواع الهواتف "سامسونج وآيفون وهواووي" و سوف نقوم بالحديث هنا عن الشركات حسب التسلسل التاريخي في الظهور إلى السوق التجارية.


  • شركة سامسونج (Samsung Company):

نبدأ من العملاق الكوري "سامسونج"  والذي يعني "الثلاث نجمات" وهي ثاني أكبر شركة عملاقة ظهرت في مجال الهواتف الذكية حسب التسلسل الزمني ، تأسست شركة سامسونج في الأول من مارس عام 1938 م على يد رجل الأعمال الكوري "لي بيونغ شول" في مدينة "دايغو" في "كوريا الجنوبية" ثم أصبح لها عدة فروع دولية في 58 دولة حول العالم ، وقد برزت شركة سامسونج كأحد الأعمدة الرئيسية في صناعة الإلكترونيات حول العالم منذ عام 1969 م إلى وقتنا الحالي وأصبح لها أكثر من 25 مركز إنتاج دولي لصناعة الإلكترونيات ولها 59 مركز متخصص في المبيعات الإلكترونية في 46 دولة ، وتنشط سامسونج في مجالات بحث وبيع معدات الاتصالات والهواتف الذكية والأجهزة المنزلية وشاشات الحاسوب والشاشات البصرية الكبيرة جدًا ، وقد توسع نفوذ شركة سامسونج للإلكترونيات وأصبحت تضم تحت رئاستها العديد من الشركات التي تدخل في مجالات الصناعات التكنولوجية ونذكر منها على سبيل المثال :


  1. شركة (Novaled): تم تأسيسها عام 2001 م في ألمانيا وهي من الشركات التي تخصصت في نظام الـ (OLED) ، وأصبحت تتبع شركة سامسونج منذ عام 2013 م.

  2. شركة (Prismview): هي شركة أمريكية اختصت في صناعة شاشات (LED) الشهيرة ، وأصبحت تتبع شركة سامسونج منذ عام 2015 م.

  3. شركة (Simpress): إحدى الشركات الأمريكية التي اختصت في مجال صناعات شاشات (LED) أيضًا ، وقد أصبحت كذلك إحدى الشركات التابعة لشركة سامسونج.

  4. شركة (LoopPay): هي إحدى الشركات الأمريكية التي اختصت في أنظمة الدفع الإلكتروني عبر الأجهزة المحمولة ، وقد تم تأسيسها عام 2006 م ومن ثمَّ أصبحت إحدى الشركات التابعة لشركة سامسونج.

  5. شركة (AdGear): هي إحدى أهم شركات تكنولوجيا الإعلان الرقمي تم تأسيسها في كندا عام 2008 م ، وتعد أول مزود رسمي في مجال تكنولوجيا الإعلان لحكومة كندا وهي من الشركات التابعة لشركة أيضا لشركة سامسونج.

  6. شركة (SmartThings): أحد أهم شركات تكنولوجيا المعلومات الأمريكية تم تأسيها في عام 2014 م ، ومن ثمَّ أصبحت إحدى الشركات التابعة لشركة سامسونج.

  7. شركة (Joyent): هي أحد شركات خدمة وتكنولوجيا المعلومات المتخصصة في أنظمة التطبيق الظاهرية والحوسبة ، وقد تم تأسيسها عام 2004 م في مدينة "سان فرانسيسكو" في ولاية كاليفورنيا بأمريكا وأصبحت إحدى الشركات التابعة لشركة سامسونج منذ عام 2016 م وحتى الآن.

و في عام 2007 م أصبحت سامسونج ثاني أكبر شركة منتجة للهواتف الذكية بعد شركة نوكيا الفنلندية و التي جاءت في المركز الأول وقبل شركة موتورولا التي جاءت في المركز الثالث ، ومن بعد ذلك أزاحت شركة سامسونج المركز الأول بلا هوادة واحتلت مكان شركة نوكيا العريقة إلى وقت قريب وأصبحت أكبر بائع للهواتف المحمولة على مستوى العالم ، إلى أن ظهر لها منافسين جدد على الساحة واحتدم التنافس بين الصناعات التكنولوجية الالكترونية.


  • شركة آبل (Apple Company):

لم تكتفي أسواق الهواتف في العالم على أسواق المنتجات الكورية والفنلندية واليابانية فقط بل ظهر على الساحة بتقدم الزمن السوق الأمريكي و هو إن صح التعبير السوق الأكثر شراسة في زمننا الحالي، وذلك بالطبع يجعلنا ننتقل للحديث عن الشركة الأمريكية الضخمة "آبل" و التي كانت بداية نشأتها في ولاية كاليفورونيا في الأول من إبريل عام 1976 م ، وقد تم إدراجها قانونيًا عام 1977 م على يد "ستيف جوبز" و "رونالد واين" و "ستيف وزنياك" تحت مسمى شركة "أبل حاسوب المحدودة" إلى أن تَخَّلَتْ عن لفظ "حاسوب" بعد 30 عامًا من نشأتها في عام 2007 م وذلك لتعكس رؤية الشركة وتوجهها المستمر نحو سوق الإلكترونيات الإستهلاكية ، ولها أكثر من 250 متجر تجزئة لمبيعاتها حول العالم بالإضافة إلى متجر الشركة الرئيسي على شبكة الإنترنت ، أما عن أبرز منتجات آبل فهي : أجهزة حواسيب ماكينوش ، والكميوتر اللوحي (iPad) ، والهاتف المحمول (iPhone) ، والجهاز الموسيقي (iPode) ، وتليفزيون آبل (Itv).


وقد توسعت آبل عالميًا في مجال التكنولوجيا وامتلكت العديد من الشركات والتطبيقات التي نذكر منها على سبيل المثال :


  1. سيري (Siri): هو أحد تطبيقات آبل حيث يستخدم في واجهة المستخدم اللغة الطبيعية للرد على الأسئلة وتقديم توصيات وتنفيذ الإجراءات من خلال تفويض طلبات لمجموعة من خدمات الإنترنت المتاحة في وقت ما. 

  2. نيكست (Next): هي إحدى الشركات الأمريكية التابعة لآبل تقع في ولاية كاليفورنيا أيضًا ، وتختص في تطوير وتصنيع سلسلة أجهزة الكمبيوتر التي تهتم بأسواق الأعمال والتعليم.

  3. أي ماجيك (E magic): هو تطبيق يختص بالبرامج الصوتية فقط اشترته شركة آبل بقيمة 30 مليون دولار عام 2002.

  4. برايم سينس (Primesense): هي شركة أمريكية تختص في مجال المستشعرات ثلاثية الأبعاد وهي من التقنيات المستخدمة في أجهزة الحاسوب والتلفاز والهواتف المحمولة التابعة لآبل. 

  5. بيتس إلكترونيكس (Beats Electronics): هي شركة تختص بإنتاج المنتجات الصوتية تقع في كولفر سيتي في ولاية كاليفورنيا بأمريكا ، وهي تتبع شركة آبل.

  6. شازام (shazam): هو تطبيق يمكن من خلاله تحديد الموسيقى والإعلانات والأفلام والبرامج والصور استنادًا إلى تشغيل عينة قصيرة باستخدام الميكروفون على أجهزة الحاسوب و الهواتف التابعة لشركة آبل.

 ومما لاشك فيه أن شركة آبل استطاعت أن تكسب سمعة فريدة في صناعة الإلكترونيات الإستهلاكية جعلها تكون على قائمة أكثر الشركات قيمة في التاريخ في الثلث الأخير من عام 2012 م حيث بلغت قيمتها 632 مليار دولار وذلك لارتفاع أسمها بنسبة 64% في هذا العام و قد حطمت بذلك الرقم القياسي لشركة مايكروسوفت عام 1999 م التي تم تقدير قيمتها آنذاك ب 618.9 مليار دولار.


  • شركة هواوي (Huawei Company):

تعد أحدث الشركات ظهورًا ومزاحمةً في الأسواق التكنولوجية العملاق الصيني "هواوي" و التي كانت تسميتها ترمز إلى "العمل أو الإنجاز المنمق" و قد أطلقت شركة هواوي العديد من الحملات الإعلانية للتعرف على اسم الشركة وتسويق شعارها بشكل أوسع ، وكان تأسيس الشركة على يد "رن تشنغ فاي" في عام 1987 م ، وكان تركيز الشركة منصبًا في بداية الأمر على تصنيع لوحات و مقاسم الهاتف ثم قامت بتوسيع مجالاتها لاحقًا لتشمل بناء شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية وتصنيع أجهزة الاتصالات في السوق الاستهلاكية ، ولدى شركة هواوي أكثر من 76 ألف موظف يعملون في مجال البحث والتطوير ولديهم 21 مركز للبحث والتطوير في مختلف أنحاء العالم ، أما منتجات شركة هواوي وخدماتها فقد انتشرت في أكثر من 170 دولة ، وأما عن شبكات شركة هواوي فهى تخدم ثلث سكان العالم فقد تجاوز عدد شركاتها لأكثر من 1500 شركة حول العالم.


وفي عام 2012 م تجاوزت هواوي شركة "أريكسون" كأكبر مصنع لمعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية في العالم ، وفي عام 2018 م حلَّتْ شركة هواوي في المركز الثاني كأكبر منتج للهواتف الذكية حول العالم بعد العملاق الكوري سامسونج وقد تغلبت بذلك على شركة آبل التي حلَّتْ في المركز الثالث ، وقد احتلت شركة هواوي المركز 72 في قائمة "فورتشن غلوبال 500" ، وعلى الرغم من ذلك النجاح الكبير إلا أن هناك إدعاءات غير مثبتة من الحكومة الأمريكية عن مخاطر الأمن السيريالي تفيد بأن معدات البنية التحتية لشركة هواوي تعطي الحكومة الصينية القدرة على المراقبة غير المشروعة خاصة مع تطور شبكات الجيل الخامس اللاسلكية وقد جادلت شركة هواوي بأن منتجاتها لا تشكل أي خطر على الأمن السيريالي وأنه لا يوجد دليل على المزاعم الأمريكية ، و لكن على إثر مخاوف الإدارة الأمريكية فقد قررت امريكا أن توقف أي تعاملات أو استخدام لهواتف هواوي في سوق الاستهلاك الأمريكي عام 2018 م بشكل نهائي وهي الخطوة التي تأثر بسببها سوق هواتف هواوي للأسوأ بشكل كبير جداً.


  • أبرز الفروق بين هواتف سامسونج وآيفون وهواوي (The most prominent differences among Samsung, iPhone and Huawei):

توجد إصدارات خاصة بشركات الهواتف المحمولة على مدار السنة فهناك الفئة الرائدة من الهواتف التي يتم إصدارها في فصول الربيع والخريف وعادة ما تكون ذات أسعار ليست في متناول الجميع ، وهناك الفئة المتوسطة التي يتم إطلاقها دوريًا بمواعيد غير محددة في السنة ، وفيما يلي مقارنة بين أبرز العناصر بين الهواتف المحمولة في الشركات الثلاث السابقة :



النوع


الشاشة


المعالج


نظام التشغيل


الكاميرا


البطارية


الخدمات وتحديثات التطبيقات


الأسعار








Samsung



تمتلك قسم خاص لإنتاج الشاشات وهي :

OLED,AMOLED, Super AMOLED, Dynamic AMOLED

تخصص معالج "كوالكوم" للهواتف في الأسواق الأمريكية ، أما في الأسواق العالمية فتنتشر معالجات من إبداع وتطوير الشركة وهي معالج Exynos ومعالج Snapdragon

تعتمد نظام التشغيل 

Android

في الفئة الرائدة تأتي سامسونج في المرتبة الثانية بعد هواوي أما في الفئة المتوسطة فهناك تشابه كبير بين سامسونج وهواوي والاختلافات في دقة الكاميرا وعدد العدسات بسيط جدًا

توفر بطارية بسعات مختلفة للإصدارات بين 4000 و 5000 ميلي أمبير.


أقصى سرعة لشحن الهاتف توفرها هي 25 واط ، تأتي في المرتبة الثانية بعد هواوي.

تختلف الخدمات بين البلاد وتأتي التحديثات من الفئات الرائدة إلى المتوسطة بالترتيب وتتميز سامسونج بحصولها على خدمات جوجل كاملة  عكس هواوي بعد 2018 م

أسعارها عادة أغلى من هواتف هواوي في العادة لكنها في متناول مختلف طبقات الناس خاصة في فئات سامسونج الاقتصادية دون الفئات الرائدة.






Huawei

لا تمتلك شاشات خاصة بها بل تعتمد على نوعين فقط يتم استيرادها من شركة سامسونج و IPs وهما :

(OLED, IPS LCD)

من إبداع وتطوير الشركة وتعتمد المعالج في كافة هواتفها وهو معالج كيرين 

(Kirin) 

Android قبل المنع الأمريكي في الأسواق عام 2018 لكن الآن ابتدعت نظام تشغيل خاص بها عام 2019 وهو 

“HarmoniOUS”  

تتميز هواتف P و mate في الفئة الرائدة لهواوي عن Galaxy S و Galaxy Note

بينما تتشابه دقة كاميرات الفئة المتوسطة

سعة البطاريات بين 4000 و 5000 ميلي أمبير.


أقصى سرعة لشحن الهاتف توفرها هي 40 واط متفوقة على سامسونج.

تختلف الخدمات بين البلاد وتأتي التحديثات بشكل دوري من الأعلى إلى الأقل بين فئاتها لكن جميعها بدون خدمات جوجل.

تتميز بتوفير أسعار اقتصادية لمعظم فئاتها الرائدة والمتوسطة وبالتالي أسعارها تكون في متناول الغالبية من الناس.






Apple

نوع شاشاتها (OLED) تستوردها من شركة سامسونج فلا تنتج هيا شاشات خاصة بها

أقوى معالجات الهواتف العالمية لديها ولعل من أبرزها المعالج سداسي النواة (A13 Bionic) .

تعتمد نظام تشغيل واحد لكافة هواتفها من إبداع الشركة وتطويرها وهو نظام 

"IOS"

لديه كاميرا عالية الدقة في الاصدارات الحديثة من الايفون ومن إمكانياتها التقاط الصور الحية والسيلفى المعكوس وغير ذلك.

طبقًا لأحدث إصدارات آيفون تبلغ سعة البطارية 3969 ميلي أمبير ، أقصى سرعة لشحن الهاتف توفرها هي بين (18 - 22) واط.

تختلف الخدمات بين مختلف البلاد وتأتي التحديثات بشكل دوري من الفئات الأعلى إلى الأقل حسب نظام IOS 

أسعارها عادة ليس في متناول كافة الطبقات الاجتماعية كالسابقين فهي غالية الثمن جدًا و قد يرجع السبب في هذا إلى قوة وقدرة معالجها الكبيرة.


  • إحصائيات عدد مستخدمي هواتف السامسونج والايفون والهواوي في عام 2019 (Number of Samsung, iPhone and Huawei  smartphone users in 2019):

نستطلع عدد مبيعات الهواتف الذكية لمختلف الشركات الكبرى حول العالم حسب شركة (Grather) المختصة بإحصائيات وتحليلات الهواتف المحمولة خلال العام الماضي عام 2019 م ومقارنة بينه وبين عام 2018 م وذلك من خلال عدد الوحدات المباعة و نسبة الشركة في السوق الاستهلاكية للهواتف المحمولة .


ويذكر أن تقرير (Grather) يعتمد على المبيعات النهائية لمستخدمي الهواتف التي تم اقتنائها بالفعل من الأسواق الاستهلاكية ولا يعتمد على عدد وحدات الهاتف التي تم طرحها بالأسواق فقط  من قبل مختلف شركات الهاتف المحمول ، ورغم الضغوط الأمريكية على الشركة الصينية هواوي إلا أنها حققت المركز الثاني في إجمالي مبيعات عام 2019 م رغم غياب خدمات جوجل الأمريكية عن أجهزة الشركة.


2018

Market

Share

(الحصة السوقية في 2018)

2018

Units

(الوحدات المُنتجة في 2018)

2019

Market 

share

(الحصة السوقية في 2019)

2019

Units

(الوحدات المُنتجة في 2019)

Vendor

(الشركة)

19.0%

295,043.7

19.2%

296,194.0

Samsung

13.0%

202,901.4

15.6%

240,615.5

Huawei

13.4%

209,048.4

12.6%

193,475.1

Apple

  • إحصائيات أرباح سامسونج وآيفون وهواوي خلال الربع الأول من عام 2020 (Samsung, iPhone and Huawei revenue statistics during the first quarter of 2020):

ورغم جائحة كورونا التي أثرت على الاقتصاد العالمي إلا أن تجارة الهواتف المحمولة قد نالت جانبًا كبيرًا من الأرباح وفيما يلي مقارنة بين أرباح أبرز شركات الهواتف المحمولة خلال الربع الأول من عام 2020م .


Financial revenues (الأرباح المالية)

Vendor (الشركة)

91.8 بليون دولار

Apple

45.4 بليون دولار 

Samsung

25.75 بليون دولار

Huawei

  • الكلمات المفتاحية (Keywords):

Samsung, Apple, Huawei, differences between Samsung and iPhone, differences between Samsung and Huawei, number of Samsung users, iPhone users, Huawei users, smartphone users in 2019, Samsung revenue in 2020, iPhone revenue in 2020, Huawei  revenue in 2020.


سامسونج ، آبل ، هواوي ، أبرز الفروق بين هواتف سامسونج وآيفون وهواوي ، إحصائيات عدد مستخدمي الهواتف الذكية سامسونج وآيفون وهواوي ، إحصائيات أرباح سامسونج وآيفون وهواوي ، مقارنة بين الهواتف الذكية.