اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD)

 اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه

Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD)


في الآونة الأخيرة سُلِّطَّ الضوء إعلامِيّاً على اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الانتباه ، ورغم أنَّ هذا الاضطراب ليس وليد الحداثة بل هو موجود منذُ القِدَمْ إلا أن الأبحاثْ العِلمِيَّة التي أُقيمت فيهِ قديمًا لم تكن كافية ؛ فقد عزى الأهل قديمًا أنَّ فرَط الحركة في الطفل يرجِعْ إلى أنَّهُ من طِفلُهم أحد المُشاغبين ليس إلّا ، أمَّا إن كان الطفل لا يقدِرْ على القيام بأبسط الواجِبات التي تتطَّلب منه يُعزِي الأهل ذلك إلى أنَّ طفلُهم "غبي" قليلًا مُقارنةً بِـ أقرانِه ؛ أمَّا من الناحية العِلمية فإن الطفل حينئِذْ يكون مُصاب بِـ "اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الانتباه" ؛ فيحتاج المُصاب حينها للتشخيص والتعامُل بصورة خاصة حتى تتحسّن أعراضُه ويتعافى.


ولمعرفة أفضل لِـ "اضطراب فرطْ النشاطْ وتشتُتْ الانتباه " عليك - أيُها القارئ - أن تقرأ بحثنا التالي بِعناية.

  • أنواع اضطراب فرط النشاطْ وتشتُتْ الانتباه (Types of ADHD):

عادةً ما تبدأ الإصابة بِـ اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه قبل بلوغ الطفل الثانية عشر من عُمرِه ؛ وإن لمْ يُلاحظْ هذا الاضطراب النفسي باكرًا قد يستمِر مع الطفل إلى مرحلة البلوغ ؛ أمَّا عن أبرز أنواع الإصابة بِـ اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه ؛ فَـ هي تكون كَـالتالي :


  1. أن يكون الطفل شبه غافِلْ وغير مُنتبِه في أغلب الوقت ؛ وعادة ما تكون الأعراض حينئِذْ تحت بند الإهمال.

  2. أن يكون لدى الطفل فَرْط في الحركة أغلب الوقت ؛ وتكون أعراض الإصابة حينها باندِفاعية شديدة.

  3. أن يجمع المُصاب بين الأعراض في الإصابة ؛ فَـتكون لديهِ أعراض نقص الانتباه ؛ بالإضافة إلى أعراضْ فَرْطْ النشاط.


  • أعراض اضطراب تشتُتْ الانتباه (ٍSymptoms of Attention deficit disorder):


  1. أن يبدو الطفل غير مُنصِتًا حتى عندما يتحدَّثْ إليهِ المُتَكِّلمْ بصورة مُباشِرَة.

  2. أنْ يُعانِي الطفل من بعض المُشكِلاتْ في تنظيم المهام والأنشطة ؛ بل إنَّهُ قد يفقِدْ العناصِرْ اللازِمة للقيام بالمهام والأنشطة المُختلِفَة ، مثل : {الألواح الكِتابية ، والألعاب ، وأقلام الرَّصاص ، والتكليفاتْ المدرسِيَّة}.

  3. أن ينسى الطفل القيام ببعض الأنشطة اليومية الروتينية ، وذلك مثل : نِسيانْ القِيام بالأعمال المنزلية.

  4. أن يقوم الطفل بِـ أخطاء طائشة في التكليفات المدرسية ؛ ويرجِعْ ذلك إلى فشل الطفل في إبداء الإهتمام لِـ أدقّ التفاصِيلْ المطلوبة منهُ في المدرسة.

  5. أن يتشتت انتباه الطفل بسهولة ؛ حيثُ أنَّهُ يُواجِهْ مُشكلة كبيرة في التركيز على المهام التي قد وَُكِلَّتْ إليه ليقوم بها.

  6. أن يُوَّاجِه الطفل صعوبة في استدراك الخُطواتْ التعليمية ؛ مما يجعلهُ ذلك أنَّهُ قد يتعرَّضْ إلى الفشل في إنهاء الأعمال المدرسية أو المنزلية.

  7. أن يتجنَّب الطفل أو قد لا يُحِبْ القيام بالمهام التي تتطلب مجهودًا عقليًا مُركزًا ، مثل : الواجباتْ المنزلية للمواد العِلميّة وقواعد النحو.


  • أعراض اضطراب فرْط النشاطْ والاندِفاعِيّة (Symptoms of hyperactivity - impulsivity disorder):


  1. أن يستمِرْ الطفل في التحرُّكْ بصورة ثابتة.

  2. أن يجد الطفل صعوبة في القيام بالأنشطة أو اللعِبْ بهدوء.

  3. أنْ يَجِدْ الطفل صعوبة في انتظار دورِه ؛ حيثُ أنَّهُ قد يقطع على الآخرين حديثهم أو ألعابِهم أو يتطفَّل عليهِمْ أثناء القِيام بأنشطتِهمْ.

  4. أن يتسرَّعْ الطفل في الإجابة عندما تُتطرَّح إليهِ الأسئلة ؛ بل إنَّهُ قد يُقاطِعْ السائِلْ أحيانًا.

  5. أن يجِدْ الطفل صعوبة في الجلوس في الفصل ؛ بل إنَّه قد يجلِس مُتلوِّيًا أو مُتململًا أو يستمِرْ بالقرع بِـ يديّه أو قدميّه عندما يفرِضْ عليهِ شخصٌ ما الجلوس في مقعد ثابت.

  6. أن يتحدَّثْ الطفل كثيرًا مُقارنةً بمن هُمْ في مِثلِ سِنِّه.

  7. أن يجري الطفل ، أو يتسلَّقْ الأشياء في مواقِفْ لا تتناسب مع فِعل ذلك.


  • حالات مرضية أخرى تتشابه مع أعراض اضطراب فرط النشاطْ وتشتُتْ الانتباه (Other conditions that are similar to the symptoms of hyperactivity and inattention):

هناك عدد من الأمراض أو عِلاجاتِها قد تتسبب في ظهور أعراض مُشابِهة إلى أعراض اضطراب فرط النشاط مع تشتُتْ الإنتباه ، ومِنْ تِلكَ الحالات نذكُرْ :


  1. حدوث مشاكِلْ في التعلُّمْ أو اللغة.

  2. المُعاناة من بعض المُشكلات في الرؤية أو السمع.

  3. التأثير على التفكير أو السلوك ، أو الإصابة ببعض الأمراض المِزاجِيّة مثل : الإكتئاب أو القلق.

  4. عِلاجْ اضطراب الاسترسالْ العقلي.

  5. إصابة الدِماغْ أو المُعاناة من اضطراباتْ النوم.


  • أسباب اضطراب فَرْطْ النشاط وتشتُتْ الإنتباه (Causes of Attention deficit hyperactivity disorder):

لازالت جهود الأبحاث الطِبية قائمة إلى الآن على اضطراب فَرْط النشاط وتشتُتْ الإنتباه ، ولمْ يُقطعْ الشك باليقين في الأسباب الرئيسية الكامِنة وراء الإصابة بِهذا الإضطراب إلا أنَّهُ يُمكِنْ القول بأن الأبحاث الطبية أجملَتْ أسباب اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه بين العوامِلْ التالية :


  1. الوراثة : فقد أثبتت بعض الأبحاث الطِبيّة أنَّ طِفلًا واحدًا من بين كُل 40 طفلًا يُعانون من الإصابة باضطراب فرْط النشاط وتشتُتْ الإنتباه لديهِمْ قريب عائلي واحِدْ على الأقل مُصاب بنفس الإضطراب.

  2. حدوث تغيير في بُنيّة الدِماغْ وأدائِه ؛ حيث يظهر نشاط مُتدنِي في المناطِقْ الدِماغِيّة المسؤولة عن النشاط والانتباه.


  • عوامِلْ خطر اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه (Risk factors of Attention deficit hyperactivity disorder):

هناك بعض عوامل الخطر التي تزيد من فُرَّص إصابة الأطفال بِـ اضطراب فرْط النشاط وتشتُتْ الإنتباه عن غيرِهمْ ، ومِنْ تِلك العوامِلْ نذكُرْ :


  1. وجود تاريخ عائلي من الإصابة باضطراب فرط النشاطْ وتشتُتْ الإنتباه أو باضطرابات سلوكية أو نفسية أخرى.

  2. الوِلادة المُبكِّرة.

  3. تعرُّض الجنين إلى موادّ سامَّة.

  4. تعاطي الأم للمُخَّدِّرات أو الكحول أو التدخين أثناء فترة الحمل ؛ قد يؤدِي ذلك إلى حدوث هبوط في نشاط الخلايا العصبية التي تُنتِجْ الناقلاتْ الكيميائية بين الأعصاب ؛ فتكون النتيجة ولادة طفل مُصاب بِـ اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه.

  5. التعرُّض للسموم البيئية ، مثل : الرصاص الذي يتواجد بصورة أساسية في موادّ الطِلاء والأنابيب والمباني القديمة.


  • مُضاعفات اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه (Complications of Attention deficit hyperactivity disorder):


  1. الفشل الأكادِيمي في الحياة التعليمية ؛ وقد يؤدي ذلك إلى التنمُّرْ أو الحكم من قِبَلْ الأطفال الآخرين ، وإلى الحُكم مِنْ بعضِ الكِبارْ أحيانًا.

  2. الميّلْ إلى عدم تقدير الذاتْ.

  3. وقوع العديد من الحوادِثْ والإصاباتْ بجميع أنواعها مُقارنةً بالأطفال غير المُصابين بِـ اضطراب فرطْ النشاطْ وتشتُتْ الإنتباه.

  4. أن يُعاني الطفل المُصاب من مشاكِلْ في التفاعُلْ مع أقرانِه والبالغِين ؛ بالإضافة إلى ازدياد احتمالية عدم تقبُلِه من جانب الأشخاص الذين حولُه في مُحيطِهْ الخاصّ أيضًا.

  5. تزايُدْ احتمالية تعرُّض الطفل المُصاب عند بلوغِه إلى خطر تعاطي الكحول أو المُخدِراتْ أو القيام بِـالسلوكِيَّاتْ المُنحرِفَة.


  • الأمراض المُحتملة لِـ مُصابي اضطراب فَرْط النشاط وتشتُتْ الإنتباه (Potential diseases of hyperactivity disorder):

لا تُسبب إصابة الطفل بِـ اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه إلى حدوث مشاكِلْ في النموّ أو مشاكِلْ نفسيِّة ؛ إلا أنَّ الأطفال المُصابين بهذا الإضطراب هُمْ أكثر عُرضة من غيرِهمْ للإصابة ببعض الحالات المرضية المعروفة ، مثل :


  1. وجود اضطراب في السلوك ؛ حيثُ يَتَّسِّمْ الشخص آنذاك بِانتهاجِهْ السلوك المُعادي للمُجتمع ، مثل : السرقة ، والتشاجُر ، وتدمير المُمتلكات ، وإلحاق الضرر بالبيئة.

  2. المُعاناة من اضطراب التحدِّي المُعارِضْ الذي يُشَّكِّل وجود سلوك سلبي وعِدائِي تِجاهْ رموز السُلطة.

  3. المُعاناة من اضطراب التحدِّي المُعارِضْ الذي يُشَّكِّل وجود سلوك سلبي وعِدائِي تِجاهْ رموز السُلطة.

  4. قد تتسبب في حدوث اضطرابات القلق التي تؤدي إلى حدوث انزعاجْ شديد مُبالَغْ فيهِ وعصبية ، وقد يؤدي كذلك إلى الإصابة بِـ اضطراب الوسواسْ القهري أحيانًا.

  5. يؤثِّرْ عِلاجْ اضطراب الاسترسالْ العقلي المُرتبط بنموَّ الدِماغْ على كيفية إدراك الشخص للآخرين والتواصُلْ معهم.

  6. المُعاناة من اضطرابات تقلُّبات المزاج التخريبية التي يتسِم فيها المُصاب بالانفعالية وحِدَّة الطِباعْ ؛ والذي يكون ناجِمًا عن تحمُّلْه الإحباط والفشل.

  7. قد تظهر اضطرابات إساءة في استخدام العقاقير بما فيها من المواد المُخَّدرة والكحوليات والتدخين.

  8. المُعاناة من بعض الإضطراباتْ المِزاجِيّة ، مثل : الاكتئاب ، واضطراب ثُنائي القطب ، والسلوك الهوسي أحيانًا.

  9. المُعاناة من مُتلازمة توريت ؛ والتي تتضمَّنْ قِيام المُصاب بحركاتْ مُتكرِرَّة بصورة لا إرادية ، أو إصدار أصوات غير مرغوب فيها بحيث أن لا يُمكِنْ السيطرة عليها بسهولة.


  • تشخيص اضطراب فَرْط النشاط وتشتُتْ الإنتباه (Diagnosis of Attention deficit hyperactivity disorder):

غالبًا ما تشمل إجراءات تشخيص اضطراب فَرْط النشاط وتشتُتْ الإنتباه على النِقاطْ التالية :


  1. أجراء الفحص الطِبي اللازِم لاستبعادْ أيّ أسباب مُحتملة للإصابة بأمراض أخرى.

  2. جمع المعلومات عن المشاكِلْ الطِبيّة الحالية للمريض ؛ بالإضافة إلى معلومات تاريخُه الطِبي الخاصّ بِه وبِـأُسرتِهْ ؛ وذلك مع ملاحِظة سِجلاتِه التعليمية والأكاديمية.

  3. إجراء المُقابلات في البيئة الإجتماعِيَّة المُحيطة بالطفل الذين يقضون وقتًا طويلًا مع الطفل أكثر من غيرِهم ؛ ومِنْ هؤلاء الأشخاص : جليسات الأطفال ، والمُعلِمين ، ورُفقاء الطفل سواءًا كانوا من الحضانة أو من المدرسة.

  4. تقييم معايير اضطراب فرط النشاط وتشتُتت الإنتباه على الطفل ؛ وذلك حسب المعايير المذكورة التي أوردتها الجمعية الأمريكية للطبّ النفسي في الدليل التشخيصي والإحصائي للإضطرابات العقلية ؛ فإذا وُجِدَ أنَّ الطفل يمتلك ستة معايير على الأقل من معايير اضطراب فرطْ النشاط وتشتُتْ الإنتباه فإنَّهُ يتِمْ تشخيصُه آنذاك كَـ أحد الأشخاص المُصابين بهذا الإضطرابْ.


  • عِلاجْ اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه (Treatment of Attention deficit hyperactivity disorder):

تشمل العِلاجات القياسية لاضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الانتباه عند الأطفال : الأدوية بِمُختلف أنواعِها ؛ بالإضافة إلى العِلاج النفسي والعِلاجْ السلوكي ، ويستغرق التعافِي من الإضطراب عادةً وقتًا زمنيًا طويلًا ؛ حيثُ أنَّه تعتمِدْ المدُّة الزمنية للتعافي بالأساس على مدى استجابة وتقبُّل المريض للعلاج ، وللحصول على عِلاجْ أفضل فعَّالية أحيانًا قد يجمع الطبيب للمريض الأخذ بين عِلاجيّن ؛ وذلك حتى يُسَّرِّعْ ذلك من المُدَّة الزمنية التي يستغرِقُها التحسُنْ.


  • العِلاجْ الدوائي (Pharmacotherapy):

يختلف العلاج الدوائي لاضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه بين الأدوية المُنَشِّطة والأدوية المُنبهة ؛ بالإضافة إلى بعض العقاقير الأخرى.


  • الأدوية المُنشِّطة (Stimulant drugs):

تُعَّدْ الأدوية المُنشِّطة هي الأكثر شُيوعًا في الاستخدام لِعلاجْ اضطراب فرط النشاطْ وتشتُتْ الانتباه ؛ حيثُ أنَّها تعمل على تعزيز مستويات المواد الكيميائية في الناقِلاتْ العصبية في الدماغْ ؛ بالإضافة إلى أنها تُوَازِنْ من كميّات المواد الكيميائية التي توجد في الدِماغْ ، وتُساعِدْ الأدوية المُنشِّطة بشكل عام على تحسين علامات وأعراض اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه ، وتتوافر الأدويّة المُنشِّطة في أشكال قصيرة المفعول وطويلة المفعول ، وتختلِفْ جُرعة الدواء المُنَّشِّطْ من طفل إلى آخر ، وقد يستغرِق الطبيب بعض الوقت لاكتشاف الجُرعة الصحيحة المُناسبة لِـ حالة الطفل المرضيّة ، وقد تحتاج أحيانًا الجُرعة إلى تعديل ؛ وذلك إذا عانى الطفل من أيّ آثار جانبيّة للعلاج أو كَبُرَ عُمْرُه مثلًا ، ومن أبرز الأمثلة على الأدوية المُنشِّطة :


  • عائلة الميثيلفينيديت ، ومنها : "كونسيرتا" ، و "ريتالين" ، و "فوكالين".

  • عائلة الأمفيتامينات ، ومنها : "ديكسيدرين" ، و "أديرال إكس آر ، ماي دا ييس" ، و "فيفانس".


  • الأدوية المُنبِهة (ٍStimulants):

قد تُعالِجْ وتُحسِّن الأدوية المُنبِهَّة من أعراض اضطراب فرطْ النشاط وتشتُتْ الإنتباه ؛ إلا أنها قد تؤدي بنسبة كبيرة جدًا إلى المُعاناة من بعض المُشكلات النفسية والعضوية كذلك ؛ وذلك مثل إحداثِها لِـ بعض المشاكل في القلب ؛ لذلك فإن أبرز المخاطِرْ الصِحيّة لاستخدام الأدوية المُنبهِة في عِلاج اضطراب فَرْط النشاط وتشتُتْ الانتباه تنحصِرْ فيما يلي :


  1. حدوث ارتفاع في ضغط الدم أو في مُعدَّلْ نبضات القلب ، ولكن لم يُثبَتْ عِلميًّا حتى الآن أن الأدوية المُنبِهة من شأنِها أن تُحدِث آثارًا جانبية خطيرة ، أو أنها قد تتسبب في حدوث الوفاة المُفاجِئة ؛ لذلك فإنَّه يجِب أن يحرِصْ الطبيب على مُراجعة التاريخ الطبي الشخصي والعائلي للمريض في حالة حدوث الإصابة المُسبقة بأحدْ الأمراض القلبية ؛ ويكون ذلك قبل أن يصف الطبيب الأدوية المُنبِهة لِعلاج اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الانتباهْ.

  2. قد تتسبب الأدوية المُنبِهة في زيادة خطر الإصابة بِـ : أعراض الهياج ، أو الذُهان ، أو الهوس ، أو حتى سماع أو رؤية أشياء غير واقعية ؛ لذلك فإنَّه حالما تظهر أحد تلك الأعراض على المريض يجِبْ الخضوع إلى الإستشارة الطِبيّة على الفور.


  • عقاقير أخرى (Other drugs):

هناك بعض الأدوية العلاجية التي تتميَّز بفعَّاليتِها في عِلاجْ اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الانتباه ، ومن المُمكِنْ أعتبار تلك الأدوية كخيارات جيدة إذا لا يستطيع المُصاب تناوُلْ الأدوية المُنشِّطة أو الأدوية المُنَبِهة تجنُبًا لاحتمال التعرُّض إلى أيّ لآثار الجانِبيّة المُحتملة ، ومِنْ تلك الأدوية نذكُرْ :


{عقار "أوتوموكسيتين" (ستراتيرا) ، مُضادات الاكتئاب ، مثل :"بابروبيون" (ويلبوترين مُستديم المفعول ، ويلبوترين مُمتدّ المفعول) ، وعقار "غوانفاسين" (إنتونيف) ، وعقار "كلونيدين" (كاتابريس ، كابفاي)}.


  • العِلاجْ النفسي (Psychotherapy):

حيثُ أنَّ العِلاجْ النفسي للأطفال الأكبر سِنًا من المُصابين باضطراب فرط النشاط وتشتت الإنتباه يُتيح لهم : التحدُث عن المشاكِلْ التي تُزعِجهُمْ ؛ بالإضافة إلى إكتشافِهم لِـ أنماط السلوك السلبية التي كانوا يقومون بها ، ويؤدي ذلك إلى أن يتعلَّموا كيفية التعامُلْ مع الأعراض التي تأتيهم نتيجة الإصابة بهذا الاضطراب.


  • العِلاجْ السلوكي (Behavioral therapy):

يشمل العلاج السلوكي الطفل بالإضافة إلى الأشخاص في البيئة الاجتماعية التي تُحيط به وتتعامل معهُ بصورة شبه يومية ؛ أمَّا عن الأساليب التي يتِمْ اتباعِها  في العِلاج السلوكي فَـ إنَّهُ يتضمَّن :


  1. التدريب على المهارات الاجتماعِيَّة ؛ وذلك كيّ يتعلَّمْ الأطفال السلوكِيَّاتْ الإجتماعِية المُناسبة.

  2. تدريب الآباء والأمهَّات ؛ حتى يتعلموا ويصلوا إلى فِهم سلوك طفلهم ؛ وذلك كيّ يستطيعوا توجيه طفلهم المُصاب إلى الأفضل بالصورة المُثلى التي تتناسب مع حالتِهِ الصِحيَّة.

  3. تثقيف البيئة الاجتماعِيّة للطفل من الآباء وأفراد الأسرة والأطباء والمُعالِجين والمُعلِمين وأولياء الأمور ؛ ويكون ذلك للدعم وإحداث التقدُّم في جهود عِلاجْ الطفل المُصاب باضطراب فرط النشاط مع تشتُتْ الانتباه.


  • سُبل الوقاية من اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه (How to prevent hyperactivity and attention deficit disorder):


  1. أثناء فترة الحمل على الأم أن تتجنَّب تناوُّل أيّ شئ قد يضُرْ بنموّ الجنين ، مثل : المُخدِّرات ، والكحولِيَّات ، وكذلك تبتعد بشكل تام عن التدخين.

  2. حماية الطفل من أن يتعرَّض إلى المُلوِّثاتْ والسموم ، مثل : تدخين السجائر ، أو التعرُّض إلى مادة الرَّصاص في البيئة.

  3. الحدّ من مُشاهدة الأطفال للتلفاز وأجهزة الحاسِب الآلي خلالْ الخمس سنوات الأولى في الحياة ؛ وذلك حتى لا يُعانوا من الإصابة بِـاضطراب تشتُتْ الإنتباه.


  • الكلمات المفتاحية (Keywords):

Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD), Types of Attention hyperactivity disorder, Symptoms of Attention deficit disorder, Symptoms of Hyperactivity - impulsivity disorder, Causes of Attention deficit hyperactivity disorder, Risk factors of Attention deficit hyperactivity disorder, Complications of Attention deficit hyperactivity disorder, Diagnosis of Attention hyperactivity disorder, Treatment of Attention deficit hyperactivity disorder, How to prevent hyperactivity deficit disorder.


اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباهْ ، أنواع اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه، أعراض اضطراب تشتُتْ الإنتباه ، أعراض اضطراب فَرْط النشاط والاندفاعية ، أسباب اضطراب فرط النشاطْ وتشتُتْ الانتباه ، عواملْ خطر اضطراب فَرْط النشاط وتشتُتْ الانتباه ، مُضاعفاتْ اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه ، تشخيص اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الانتباه ، عِلاجْ اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه ، سُبُلْ الوِقاية من اضطراب فرط النشاط وتشتُتْ الإنتباه.