الحساسية الموسمية والجيوب الأنفية Seasonal allergies and sinusitis

 الحساسية الموسمية والجيوب الأنفية

Seasonal allergies and sinusitis


يُخطئ الكثيرين في الخلط بين مفهوميّ الحساسية والجيوب الأنفية ؛ فالحساسية هي مفهوم شامِلْ قد تُصيب بعض الأشخاص إمّا عن طريق الجوّ مثل الحساسية في فصل الربيع ، أو عن طريق بعض أنواع الطعام كمن لديهِ حساسية من اللاكتوز مثلًا فَـ يتجنب تناوُل مُنتجات الألبان بصورة عامّة ، وهُناك بعض الحشرات التي قد تُصيب الأشخاص بالحساسية عند الشعور بِـ لدغتِها ، أمّا التهاب الجيوب الأنفية فهو أحد حالات العدوى المنتشرة لدى الكثير من الناس في الجهاز التنفُسي والتي غالبًا ما تكون مؤثِرة وذات آلام شديدة على منطقة الرأس والوجه بالأخصّ بصورة كاملة ؛ حيثُ أنّهُ ترتكِزْ آلام إلتهاب الجيوب الأنفية على كُلًا من : الجبهة والعينين والأنف والفم والأسنان والأذن.


فما هي أبرز الفروقات بين الحساسية الموسمية والتهاب الجيوب الأنفية ؟!

  • مفهوم الحساسية الموسمية (Seasonal allergy):

تظهر الحساسية عادةً أثناء مرحلة الطفولة ، وقد تتطوَّر في مرحلة البلوغ لِـ تشمل مواد ومُهيِّجاتْ أخرى ، ومن المُمكِنْ أن تؤدِي الحساسية الشديدة إلى حالة شبيهة بالبرد تُسمَّى التهاب الأنف التحسُسِي ؛ ولعل أبرز ما يُميِّزْ التهاب الأنف التحسُسِي هو الشعور بِـ حكَّة في العين ، وتُعتبر الحساسية بشكل عام ليست ذات خطورة إذا تمّ وأد أعراض الإصابة بِها في مهدِها ؛ أمَّا إن تمّ إهمال الأعراض وتفاقمت الحالة فقد يضطر المريض إلى الدخول للمستشفى للحصول على العِِناية الطِبية اللازِمة.


  • مفهوم التهاب الجيوب الأنفية (sinusitis):

هو إصابة الممَّرات الأنفيّة بالعدوى مما يجعلها تُصبح مُلتهبة بسبب العدوى الفيروسية أحيانًا ، ولِعلّ أبرز ما يُميِّزْ التهاب الجيوب الأنفية هو ضيق التنفُسْ الناتج عن انسداد التجويف الأنفي بسبب تراكُمْ المُخاطْ.


  • أعراض الإصابة بِـ الحساسية الموسمية (Symptoms of Seasonal allergies):

لا تخرُجْ أعراض الإصابة بِـ الحساسية الموسِمية عن النقاط التالية :


  1. عطس ، أو سيلان الأنف وانسدادها.

  2. وجود صفير.

  3. الشعور بِـ حكَّة في : العينين ، أو الأنف ، أو سقف الفم.

  4. التهاب مُلتحمة العينين وتورُّمِها.

  5. حدوث تورُّم في : الشِفتيّن ، أو الوجه ، أو الحلق.

  6. الإصابة بِـ الشى في جميع أجزاء الجسم.

  7. الإصابة بِـ التأق.

  8. ظهور طفح جلدي ، أو وجود قشور واحمرار في الجلد.


  • أعراض الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية (Sinusitis symptoms):

عادةً ما يُعانى الأشخاص المرضى بِـ التهاب الجيوب الأنفيّة من الصُداع بجانِبْ انسداد الأنف أحيانًا ؛ لذلك فإن أغلب أعراض الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية تشمل ما يلي :


  1. الشعور بِـ إعياء تام في الجسم ؛ والذي قد يُصاحِبُه أحيانًا الإصابة بِـ حُمَّى خفيفة.

  2. الشعور بِـ بعض الآلام التي قد يُصاحِبها ظهور تورُّم أحيانًا في الجبهة والعينين والخدييّن.

  3. الشعور بِـ مُخاطْ ينتقِلْ من مؤخرة الأنف إلى الحلق.

  4. ظهور مُخاطْ سميك ومُلَّوَّن.

  5. بِما أن التهاب الجيوب الأنفية يشمل منطقة الرأس بالكامِل ؛ لذلك فإنَّهُ قد يُصاحِبُه الشعور بِـ الصُداع ؛ بالإضافة إلى وجود آلام شديدة في الأسنان أحيانًا ؛ بل إنَّه قد يُخطِئ البعض أحيانًا ويذهب إلى طبيب الأسنان رغم كون أسنانِه بخير تمامًا ولا تُعاني من أيّ مشاكِلْ صحية ؛  وما الآلام التي يشعُر بها الشخص  في أسنانِه آنذاك إلا أنَّهُ مريض بِـ التهاب الجيوب الأنفية.

  6. الشعور بِـ آلام شديدة في الأذن أحيانًا.

  7. الإصابة بِـ السُعَّال ؛ والذي قد يتصاحب مع نشأة التهاب في الحلق في أغلب الأحيان.

  8. انبعاثْ رائحة كريهة من الفم.

  9. التهاب الأنف يُصاحِبُهُ الشعور بوجود صعوبة في التنفُس أحيانًا.

  10. الشعور بِـ الضُعف في حاستيّ الشمّ والتذوق أحيانًا.


  • أسباب الإصابة بِـ الحساسية الموسمية (Causes of seasonal allergies) :


  1. التعرُّض إلى مُثيرات الحساسية المنقولة بالهواء ، مثل : حبوب اللقاح ، وعثّ الغُبار ، ووبر الحيوانات الأليفة.

  2. تناوُل بعض الأطعمة التي قد يُعاني أصحابِها من الحساسية جرّاء إحدى المواد الموجودة فيها ذات الاختلال في الجسم  ، مثل : الفول السوداني ، الصويا ، الجوزيات ، القمح ، البيض ، الحليب ، الأسماك ، المحار.

  3. التعرُّض إلى لسعات الحشرات ، مثل : لسعة النحل ، أو لسعة الدبور.

  4. تناوُل بعض الأدوية ؛ وبشكل خاصّ البنسلين ، أو الأدوية التي تتضمّن مادة البنسلين.

  5. قد تتسب بعض المواد الأخرى من حولِنا في ردود فعل جلدية تحسُسية ، مثل مادة : "اللاتكس".


  • عوامِلْ الخطر التي قد تزيد من فُرَص الإصابة بِـ الحساسية الموسمية (Risk factors that may increase the chances of developing seasonal allergies):


  1. وجود تاريخ عائلي من الإصابة بِـ الربو ، أو من الإصابة بِـ أنواع حساسية أخرى ، مثل : حُمَّى القش ، أو الشرى ، أو الإكزيما.

  2. إذا كان المريض طفلًا فَـ تزداد فُرَّص إصابتِه بالحساسية مُقارنةً بالأشخاص البالغين.


  • أسباب الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية (Causes of sinusitis):


  1. السلائِلْ الأنفيّة : من المُمكِن أن تسُد زوائد أنسجة السلائِلْ الأنفية الممرات والجيوب الأنفية ؛ مما يجعلها بذلك قد تتسبب في نشأة التهاب الجيوب الأنفية.

  2. انحراف حاجِزْ الأنف : يُساهِمْ في جعل أعراض الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية أسوأ.

  3. الإصابة بِـ عدوى في الجهاز التنُفسِي : وهو الحالة الأكثر شُيوعًا في الإصابة بِـ نزلات البرد بصفة عامَّة ؛ ومن شأن عدوى الجهاز التنفُسي أن تؤدي إلى التهاب وزيادة سُمك أغشية الجيوب الأنفية ؛ بالإضافة إلى منع تصريف المُخاطْ ؛ فَـ تنشأ نتيجة إلى ذلك التهابات في الجيوب الأنفية قد تكون فيروسية أو بكتيرية أو فِطريّة.

  4. الإصابة بِـ بعض أنواع الحساسية ، مثل : "حُمَّى القش".

  5. الإصابة بِـ بعض الحالات المرضية التي من شأنِها أن تؤدي إلى الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية ، مثل : التليُّفْ الكيسي ، وفيروس نقص المناعة البشري.


  • عوامِلْ الخطر التي قد تزيد من فُرَص الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية (Risk factors that may increase your chances of developing sinusitis):


  1. الإصابة بِـ الربوّ.

  2. انحراف حاجِزْ الأنف.

  3. السلائِلْ الأنفيّة.

  4. الإصابة بِـ حالات عدوى في الأسنان.

  5. وجود حساسية لِـ بعض المُسكِنات ، مثل : الأسبرين.

  6. الإصابة بِـ بعض الأنواع من الحساسية.

  7. الإصابة بِـ بعض الإضطرابات في الجهاز المناعي ، مثل : فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" ، أو التليُّفْ الكيسي.

  8. التعرُّض بشكل دائِمْ لِـ المُلوِّثات ، مثل : التدخين السلبي.


  • المُضاعفات التي قد تنشأ عن الإصابة بِـ الحساسية الموسمية (Complications that may arise from seasonal allergies):


  1. الإصابة بِـ الربو : وهو عبارة عن تفاعُل خاص للجهاز المناعِي يؤثِرْ على المسالك الهوائية والتنفُسْ ؛ وعادة ما يحدُث الربو بسبب تفاعل مُسببات الحساسية الناتجة عن تلوُّثْ الهواء في البيئة.

  2. الإصابة بِـ التأق : وهو إحدى الحالات الخاصّة ذات الخطورة العالية التي قد تُصيب الأشخاص المرضى بالحساسية الحادّة ، وعادةً ما يحدُثْ التأق بسبب تناوُل بعض الأطعمة أو الأدوية أو التعرُّض إلى لدغات الحشرات المُثيرة لأعراض الحساسية ؛ ولِعلَّ أبرز أعراض التأقِ ما يلي : {الشعور بِـ الدُّوار ، وفقدان الوعي ، وحدوث انخفاض في مُعدَّلات ضغط الدم ، والشعور بِـ ضيق شديد في النفس ، وضعف النبض أو سُرعتِه ، والغثيان والقئ ، والإصابة بِـ الطفح الجلدي}.

  3. إذا كان مريض الحساسية مُصابًا بِـ الحُمَّى أو الربو حينئِذ ترتفع احتمالية خُطورة إصابتِه بِـ التهاب الجيوب الأنفية ، أوعدوى الأذن ، أو عدوى الرئة.


  • المُضاعفات التي قد تنشأ عن الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفيّة (Complications that may arise from infection with sinusitis):

قد يتضمَّن التهاب الجيوب الأنفيّة حدوث مُضاعفات خطيرة أحيانًا ؛ ولكن نادرًا ما قد تحدُثْ ؛ ومِنْ تِلكَ المُضاعفات الخطيرة نذكُرْ :


  1. حدوث مشاكِلْ في الإبصار ؛ وذلك إذا انتشر التهاب الجيوب الأنفية ووصل إلى مُقلة العين ؛ فقد يتسبب التهاب الجيوب الأنفيّة : حدوث انخفاض في الرؤية ، أو احتمال الإصابة بِـ العمى بصورة دائمة.

  2. قد يُصاب الأشخاص الذين يُعانون من التهاب الجيوب الأنفية المُزمِنْ بِـ : التهاب الأغشية ، أو التهاب السحايا الذي يحدُثْ في السائِلْ المُحيط بالمُخْ والحبل الشوكي ، أو حدوث التهاب في العِظام ، أو الإصابة بِـ عدوى جِلديّة خطيرة.


  • تشخيص الإصابة بِـ الحساسية الموسمية (Diagnosis of seasonal allergies):

يقوم الطبيب بِـ تأكيد تشخيص الإصابة بالحساسية من خِلالْ أخذ عينة من دم أو جلد المريض لِفحصِها بـ المُختبر ، مع سؤال المريضْ حول تاريخُهُ الطِبي والعائلي.


  • تشخيص الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية (Diagnosis of sinusitis):

يكون تشخيص الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية عادةً بِـ اتباعْ الخُطوات التالية بصورة تصاعُدِيَّة :


  1. اختبارات التصوير : حيثُ أنَّ التقاط الصور بواسطة : التصوير المقطعي المحوسب (CT) ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ؛ من المُمكِنْ أن يُظهِرْ تفاصيل الجيوب الأنفية ومنطقة الأنف بشكل كُلِي ، وقد تُظهِرْ اختبارات التصوير وتُحدِدْ وجود التهاب عميق أو انسداد جسدي والذي يصعُبْ تحديدُه بالمِنظارْ الداخِلي.

  2. النظر إلى داخِلْ الجيوب الأنفية : وذلك عن طريق إدخال أنبوب رفيع مَرِنْ مُضاء بِـ ألياف بصرية داخِلْ الأنف ؛ حتى يسمح للطبيب برؤية ما بداخِلْ الجيوب الأنفية بصورة واضحة.

  3. اختبار الحساسية : وذلك إذا اشتبه الطبيب أنَّ الإصابة بالحساسية هي السبب الكامِنْ وراء حدوث التهاب الجيوب الأنفية ؛ لذلك فقد يوصِي الطبيب بإجراء فحص لِـ حساسية الجلد حتى يتمكَّن من تحديد نوع الحساسية المسؤولة عن التهاب الجيوب الأنفية.

  4. أخذ عينات من إفرازات الأنف والجيوب الأنفيّة : وهي آخر ما يلجأ إليهِ الطبيب في التشخيص ؛ ويكون ذلك عندما تفشل حالة المريض في الإستجابة للعلاجْ أو تزداد سوءًا ؛ فَـ يقوم الطبيب بأخذ مسحة من داخِلْ الأنف وذلك لجمع عينات حتى يُساهِمْ في تحديد سبب الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية ؛ سواءًا كان ذلك السبب ناتِجْ عن بكتيريا أو فِطريات.


  • علاج الإصابة بِـ الحساسية الموسمية (Treatment of seasonal allergies):

يشمل عِلاج الحساسية بصورة أساسية تجنُب التعرُّض إلى المُثيرات والمُسببات للحساسية باختلاف أنواعها ؛ بالإضافة إلى الحصول على الأدوية العِلاجية تحت الإشراف الطبي طِبقًا إلى نوع الحساسية التي تنتاب المريض ؛ وهي مثل : مُزيلات الاحتقان ، وبخاخات الكورتيكوستيرويدات ، ومُضادات الهستامين.


  • عِلاج الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية (Sinusitis Treatment):

يُمكِنْ عِلاج التهاب الجيوب الأنفية عن طريق اتباع أحد تِلك الآلياتِ العلاجية :


  1. استخدام بخاخات مالحة للحفاظ على نظافة الأنف.

  2. استخدام بخاخات الكورتيكوستيرويدات الأنفية تحت الإشراف الطبي ؛ وذلك لتقليل أعراض الإلتهاب ولو بصورة مؤقتة.

  3. استخدام الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو عن طريق الحُقن ؛ وذلك لِـ تخفيف أعراض الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية الحادّ خاصةً إذا كان الشخص مُصابًا بِـ السلائِلْ الأنفية ، وتجدُر الإشارة بأن استخدام الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم من المُمكِنْ أن تتسبب في حدوث أعراض جانبية خطيرة إذا ما تمّ استخدامِها على المدى الزمني الطويل لذلك فإنهُ لا يتم اللجوء إليها إلا في حالة التهاب الجيوب الأنفية ذا الأعراض الحادّة.

  4. استنشاق البُخار الناتِجْ عن غليّ الأعشاب الطبيعية.

  5. استخدام شرائِطْ الأنف ؛ وذلك لتسهيل عملية التنفُسْ أثناء النوم.

  6. إذا لم تُساهِمْ أيًا من العِلاجات السابقة في تخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية ؛ فقد يلجأ الطبيب إلى آخر مرحلة عِلاجية والتي يصِف فيها للمريض بعض المُضادات الحيوية ذات الأثر الفعَّال في عِلاجْ أيّ عدوى بكتيرية قد تنشأ جرّاء الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية.

  7. إذا لم تنفع عِلاجات الطب البديل أو الأدوية العِلاجية في القضاء على التهاب الجيوب الأنفية قد يضطر المريض إلى اللجوء إلى آخر مرحلة في سبيل العِلاج عبر إجراء تدخُلْ جِراحي في الجيوب الأنفية بواسطة المنظار.


  • سُبُلْ الوِقاية من الإصابة بالحساسية الموسِمية (Prevention of seasonal allergies):


  1. تنقية الهواء الداخلي (Indoor air purifier): وذلك عن طريق استخدام مُكيِّفات الهواء ، ومُزِيلات الرطوبة ، وتنظيف الأرضيات والأسطُحْ باستمرار لِـ التخلُّص من كافَّة الأتربة.

  2. التخلُّص من عثَّ الغُبار (Getting rid of dust mites): ويكون ذلك عن طريق : تغيير أغطية الفراش باستمرار ، وتنظيف الأثاث والسِّجاد بالماء الساخِنْ ، ثُمَّ تجفيف ذلك الأثاث جيدًا ؛ مع التخلُّص قدر الإمكان من القِطعْ المُغطاة بالنسيج والأقمشة ؛ وذلك لأنها تلتقط الغُبار ؛ بالإضافة إلى أنَّها تسمع لِـ العثّ بالبقاء طويلًا.

  3. غسل الأنف بالماء والملح (Rinsing nose with saline): حيثُ أنَّ غسل الأنف بِـ الماء والملح يُعَّدْ أحد الطُرُقْ الفعَّالة والسريعة التي تعمل على إزالة كُلًا من : الغُبار ، وحبوب اللقاح المُزعِجة والعالِقة في الأنف.

  4. تجنُّب الخروج خِلالْ الطقس السيئ (Avoid going out in bad weather): كما يُنصح كذلك بعدم الخروج في الأيام الجافّة التي تكون حركة الرِّياح فيها قوية.


  • سُبُلْ الوِقاية من الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية (How to prevent sinusitis):


  1. تجنُب التهاب الجهاز التنفُسي العلوي (Avoid upper respiratory infection): ويكون ذلك عن طريق تقليص مرَّات التواصُلْ مع الأشخاص المُصابين بِـ نزلات البرد ؛ بالإضافة إلى غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا وبصورة خاصَّة قبل وبعد تناوُّل الوجبات اليومية.

  2. تجنُب دُخان السجائر ومُلوَّثَّات الهواء (Avoid cigarette smoke and air pollutants): حيثُ أنَّ التدخين السلبي ومُلوِّثات الهواء بشكل عام من شأنِها أن تؤدِي إلى تهييج الرِئتيّن والممرات الأنفية مما يُحدِثْ التهابًا في الجيوب الأنفيّة.

  3. التحكُمْ في أنواع الحساسية (Allergy control): فإن كان الشخص مريض بالحساسية يجِب أن يتحكّم في أعراض إصابتِه بإشراف الطبيب ؛ كما يجِبْ تجنُب كافّة المُثيرات التي تعمل على استثارة وإيقاظ أعراض الحساسية لدى الشخص.

  4. استخدام جِهازْ مُرَّطِّبْ للجو (Use a humidifire): وذلك إذا كان الهواء في المنزل جافّ فمِن شأنِه أنْ يُساعِدْ على منع الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية ؛ شرط أن يُعتنى بنظافة المنزل مع كون المُرَّطِّبْ نظيف وجاف وخالي من الفِطريات.


  • الكلمات المفتاحية (Keywords):

seasonal allergies, sinusitis, Symptoms of seasonal allergies, Sinusitis symptoms, Causes of seasonal allergies, Risk factors of developing seasonal allergies, Causes of sinusitis, Risk factors of developing sinusitis, Complications of seasonal allergies, Complications of infection with sinusitis, seasonal allergies diagnosis, sinusitis diagnosis, Treatment of seasonal allergies, Sinusitis Treatment, Prevention of seasonal allergies, How to prevent sinusitis.


الحساسية الموسمية والجيوب الأنفية ، مفهوم الحساسية الموسمية ، مفهوم التهاب الجيوب الأنفية ، أعراض الإصابة بِـ الحساسية الموسمية ، أعراض الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية ، أسباب الإصابة بِـ الحساسية الموسمية ، عوامِلْ الخطر التي قد تزيد من فُرَص الإصابة بِـ الحساسية الموسمية ، أسباب الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية ، عوامِلْ الخطر التي قد تزيد من فُرَص الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية ، المُضاعفات التي قد تنشأ عن الإصابة بِـ الحساسيّة الموسمية ، المُضاعفات التي قد تنشأ عن الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية ، تشخيص الإصابة بِـ الحساسية الموسمية ، تشخيص الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية ، عِلاجْ الإصابة بِـ الحساسية الموسِمية ، عِلاجْ الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية ، سُبُلْ الوِقاية من الإصابة بالحساسية الموسمية ، سُبُلْ الوِقاية من الإصابة بِـ التهاب الجيوب الأنفية.