توَّرُّم الأصابِعْ بين الأسباب وطُرُق العِلاج Swollen fingers: Causes and treatment

 توَّرُّم الأصابِعْ بين الأسباب وطُرُق العِلاج

Swollen fingers: Causes and treatment 


  • أسباب تورُّم الأصابع (Causes of Swollen fingers):

تورُّم الأصابِعْ أو ما يُطلَق عليه "الشرث"  هو أحد الأعراض الشائِعْة جِدًا بين الكثير من الناس ؛ وتختلِف درجات الإصابة بِه ما بين إصابات بسيطة وإصابات مُهدِدة لسلامة الأطراف وفُقدانِها الإحساس ؛ لذلك تتعدد أسباب تورُّم الأصابِعْ  وتختلِفْ بين النِقاط التالية :


  1. احتباس السوائل (Fluid retention): عندما يُكْثِرْ الشخص من تناوُل الأطعمة المالحة والمشروبات الغنية بالكافيين ؛ فإن ذلك قد يؤدي إلى تجمُعْ سوائل الجسم في أنسجة ومفاصِلْ اليد فَـ يحدُثْ تورُّم في الأصابِعْ.

  2. تصلُب الجلد (Scleroderma): هوعِبارة عن مرض يُصيب الجهاز المناعي يؤدي إلى تصلُب البشرة ، ويُمكِن أن يظهر في أجزاء مُختلفة من الجسم ؛ بحيث يظهر الجلد في تلك المناطِقْ أكثر سُمكًا وصلابة ؛ ويؤدي تصلُّب الجلد إلى حدوث تغيُّرات بالأوعية الدموية تظهر على شكل تورُّم في الأصابِعْ.
  3. الإجهاد مع إرتفاع درجة الحرارة (Stress with high temperature): يؤدي كُلاَ من : الإجهاد الشديد في العمل ، أو القيام بِـ مُمارسة الرياضة فوق الحدَّ الطبيعي إلى تورُّم الأصابِعْ ، ويزداد هذا مع ارتفاع درجة الحرارة ؛ فَـ نتيجة لارتفاع درجة الحرارة يزداد تدفُقْ المزيد من الدم إلى القلب والرِئتيّن والعضلات ليُصبِحْ تدفُق الدم مُنخفِضْ في الأصابِعْ، ونتيجة لِتدفُقْ الدم المُنخفِضْ في الأصابِعْ تتفاعل الأوعية الدموية الصغيرة وتتمدد ؛ وحينئِذْ تتضخَّم الأصابِعْ وتزداد فُرَص حدوث التورُّم عند ارتفاع درجة الحرارة ؛ حيثُ تتوسع الأوعية الدموية الموجودة أسفل الجلد لتسمح للحرارة بمُغادرة سطح الجلد والتوجُه إليها.
  4. مرض رينود (Raynaud’s disease): هو أحد الأمراض النادرة التي تؤثِرْ على الأوعية الدموية في أصابِعْ اليديّن والقدميّن ؛ وذلك من خلال التقليل من مُعدَّل الدم المُتدفِق إلى الأطراف ؛ فَـ تُصبِحْ أصابِعْ اليدين مُتورِّمة ومُتجمِّدة ؛ بل إنَّهُ قد يُصبِحْ لونُهم أبيض أو أزرق ؛ وذلك إذا كان الطقس في أحوال سيئة ، أو كان الشخص المُصاب مُتوتِرًا.
  5. مرض فقر الدم المِنجلي (Sickle cell disease): عند الإصابة بفقر الدم المِنجلي تُصبِحْ خلايا الدم الحمراء ذات الشكل الدائِري المرِن قاسية وذات شكل هِلالي وحينها تتعثَّر تلك الخلايا في المُرور بالأوعية الدموية ؛ فَـ يصعُب تدفُق الدم بصورة طبيعية وينتُجْ عن ذلك الشعور بالألم ، بالإضافة إلى تورُّم الأطراف بشكل عام.
  6. الإصابات والكسور (Injuries and fractures): الإصابة بِتمزُقْ في أربطة الأصابِعْ أو التواء الإصبعْ أو حدوث الخلع أو الكسر من المُمكِنْ أن يؤدي إلى تورُّم الأصابِعْ ، وتختلف درجات تورُّم الأصابِعْ ما بين تورُّم بسيط إلى شديد وِفقًا إلى نوع الإصابة ومدى تأثيرِها.
  7. الحمل (Pregnancy): من أبرز أعراض الحمل المُتعارف عليها تورُّم الأطراف وتورُّم الأصابِعْ بشكل عام ، ويُسمى هذا بِـ تورُّم الوذمة الناتِجْ عن تراكُم السوائِلْ ، وهو أمر طبيعي للغاية خلال فترة الحمل الذي ينتهي بانتهاء المُدَّة الزمنية للحمل ، أما تورُّم الأطراف الذي قد يحدُث بشكل مُفاجِئ خاصةً في اليدين والوجه فهو يُعَّد من أحد علامات تسمُمْ الحمل.
  8. العدوى (Infection): من أبرز أنواع العدوى التي تؤثِرْ على الأصابِعْ وتؤدِي إلى تورُّمِها : {عدوى الهربس : وهي التي تتسبب في حدوث تقرُّحات دموية صغيرة ومُنتفِخة بالأصابِعْ ، الجليل : هي أحد الإصابات المؤلمة التي تملأ الإصبع بالقيّحْ ، الداحِسْ : وهو التهاب يحدُثْ في قاعدة الظفر ، وينجُم عن الإصابة بالبكتيريا والفطريات}.
  9. أمراض الكِلى (Kidney disease): الوظيفة الأساسِية لِلكِلى هي التخلُصْ من النِفايات والسوائِلْ الزائدة في الجسم ، وعندما تعجز الكِلى عن القيام بوظيفتِها بصورة طبيعية تظهر علامات التورُّم في أكثر من منطقة مُختلِفة بالجسم ومِنها الأصابِعْ ، وتجدُر الإشارة بأنَّهُ تزداد فُرَّص الإصابة بأمراض الكِلى لدى الأشخاص المُصابين بمرض السُكَّرِّي أو ارتفاع ضغط الدم.
  10. التهاب مفصل اليد أو الأوتار (Hand arthritis or tendonitis): قد تحدُث التهابات في الأوتار ، وفي مفاصِلْ الأصابع ؛ حيث أنها تكون نتيجة لِـ الضغط عليها وكثرة استخدامِها سواءًا في حمل الأشياء الثقيلة ، أو الضغط على الحاسوب أو الهاتِفْ أو خلال مُمارسة الرياضة بكثرة ؛ فَـ تظهر بعض أعراض الإصابة ، مثل : {التورُّم ، والإحمرار ، والتنميل ، وطقطقة الإصبع} ، وقد يؤثر التهاب المِفاصل الروماتويدي على بِطانة مِفصل اليد ويُسبِبْ الألم وتورُّم الأصابِعْ ، ومن المُمكِنْ أن يؤدي إلتهاب المِفصل الصدفي على الأشخاص المُصابين أساسًا بمرض الصدفيّة الجلدي ؛ وتكون نتيجتُهُ أن يؤدِي إلى ظهور تورُّم أصابِعْ اليدين أو القدمين.
  11. الإصبع الزنادي (Trigger finger): هي حالة يثبُت فيها الإصبع في وضع الثنيّ ، وعند مُحاولة تحريك الإصبع يُصدِر طقطقة تكون أشبه بصوت الضغط على الزناد وسحبِه ، وعادةً ما تظهر حالة الإصبع الزنادي عندما يكون هُناك تورُّم حول الوتر ، وأحيانًا قد يظهر الإصبع الزنادي بعد الخضوع إلى جراحة النفق الرُسغِي ، وعندما يكون الشخص مُصاب بِـ التهاب المفاصِلْ الروماتويدي أو بمرض السُكَّري ؛ تزداد فُرَص ظهور الإصبع الزنادي حينئِذْ.
  12. مُتلازمة النفق الرُسغي (Carpal tunnel syndrome): من أبرز الأسباب الشائعة لِـ تورُّم الأصابِع هي الإصابة بِمُتلازمة النفق الرُسغي التي تُسبِبْ ضغطًا على العصب الأوسط في النفق الرُّسغي ، وتتمثَّل أعراض الإصابة بِـ مُتلازمة النفق الرُسغي في : الشعور بالتنميل ؛ مع تورُّم وخَدَر الأصابِعْ.
  13. النقرس (Gout): تظهر الإصابة بالنقرس عند تناوُل الكثير من اللحوم والمأكولات البحرية ؛ ويكون ذلك نتيجة إلى ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم وتشكيل بلورات في المفاصِلْ ، أمَّا عن أعراض الإصابة بالنقرس فَـ هي تظهر على شكل تورُّم مع آلام شديدة في أصابِعْ القدميّن. 
  14. الإصابة بالعصب المقروص (Pinched nerve injury): هو أحد الإصابات التي تتسبب في حدوث آلام شديدة في الأصابِعْ واليدين بشكل عام ؛ حيثُ يكون الكثير من الضغط على العصب عبر الأنسجة المُحيطة به ؛ وبالتالي يعجز العصب عن القيام بوظائفه بشكل جزئي في البداية ثم يزداد الأمر مع مرور الوقت ليُصبِح العصب أكثر ضعفًا ؛ فَـ يؤثِرْ بشكل أساسي على أصابِعْ اليد ، أمَّا عن أبرز أعراض الإصابة بالعصب المنقوص ، فَـ هي : الشعور بالألم ، والتنميل في اليد والأصابِعْ ، وضعف الأعصاب ، وعدم القدرة على استخدام اليد بصورة طبيعية ، ومن المُمكِنْ أن يتفاقم الأمر ويصِلْ إلى حدوث تلف في الأعصاب.
  15. استخدام بعض الأدوية (Use of certain medications):

قد يتناول بعض الأشخاص الأدوية العِلاجية دون الخضوع إلى الإستشارة الطِبيّة مع عدم الالتزام بالجُرعات المُحددة ، ومن الأدوية التي من المُمكِنْ أن تؤدي إلى تورُّم ألأصابِعْ : المُسكنات ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم ، وأدوية مرض السُكَّرِّي ، والأدوية المُتعلِقة بالأعصاب.


وتجدُر الإشارة بأن العِلاجات الهرمونية لها عدة آثار جانِبية قد تتسبب في تورُّم الأصابِع ، مثل العلاج بِـ : هرمون الأستروجين ، أو التوستيرون.


بعد أن عرفنا أسباب التورُّم لابُد لنا من الوقوف على العِلاجات المُناسبة لِتلكَ المُسبِبات.

  • عِلاج تورُّم الأصابِعْ وِفقًا للمُسبِبات (Treatment of swollen fingers according to the causes):

  1. تورُّم الأصابِعْ الناتِج عن احتباس السوائِلْ : يُنصحْ أولًا بممارسة الرياضة لتعزيز الدورة الدموية في الجسم وتقليل التورُّم ، ويُنصح كذلك  بعدم الإكثار من تناوُلْ المشروبات الغنية بالكافيين واستبدالِها بالعصائر الطازجة دون إضافة السكر ؛ كما يُنصح بالإقلال من تناوُل الأطعمة الغنية بالملح ، مثل : المُخللات.

  2. تورُّم الأصابِعْ الناتِجْ عن تصلُّب الجلد : يكون العلاج من خلال الأدوية المُثَّبِطة للمناعة ، ويكون كذلك من خلال الأدوية التي تعمل على زيادة تدفُق الدم عن طريق الأوعية الدموية.

  3. تورُّم الأصابع الناتِج عن الإجهاد مع ارتفاع درجة الحرارة : يُنصح بعدم القيام بمجهود شديد والحصول على الراحة التامَّة في حالة ارتفاع درجة الحرارة بشكل خاصّ.

  4. تورُّم الأصابِعْ الناتِجْ عن مرض رينود : يتم عِلاج مرض رينود من خلال الأدوية التي تعمل على إبقاء الأوعية الدموية مفتوحة ؛ وكذلك من خِلال المُحافظة على دِفء اليدين ، والبُعد عن التوتر.

  5. تورُّم الأصابع الناتِجْ عن فقر الدم المِنجلِي : يحتاج المريض إلى نِظام غِذائي مُتكامِلْ ؛ بالإضافة إلى الحصول على الأدوية العلاجية اللازمة لِحالتِه.

  6. تورُّم الأصابِعْ الناتِجْ عن الإصابات والكسور: يجِب طلب العِناية الطِبية في حالة وجود أيّ إصابة شديدة بالأصابِع تؤدي إلى التورُّم والشعور بالآلام.

  7. تورُّم الأصابِعْ الناتِجْ عن الحمل : إذا حدث التورُّم بشكل مُفاجِئ في الوجه واليدين ؛ فقد يُعَّد ذلك أحد العلامات الدالّة على الإصابة بِـ تسمُمْ الحمل ؛ والتي تستدعي طلب العناية الطِبية على الفور بموجب خطرها على حياة كُلًا من الأم والجنين.

  8. تورُّم الأصابِعْ الناتِج عن العدوى : تحتاج العدوى التي تؤدي إلى ظهور تقرُّحات والتهابات إلى مُضاد حيوي للقضاء عليها ؛ بالإضافة إلى العِلاجات الموضعية ؛ كما يجِبْ الحرص على عدم تعريض العدوى للتلوُّثْ حتى لا تتفاقم وتستمِر لفترة طويلة.

  9. تورُّم الأصابِعْ الناتِجْ عن أمراض الكِلى : يقوم الطبيب بتحديد مُشكلة الكِلى الأساسية التي تؤثِرْ في عجزِها عن القيام بوظائفها بشكل جُزئِي أو كُلي سواءًا من خِلال غسل الكِلى ، أو تناوُل المريض لِـ بعض الأدوية العِلاجية واتباع عادات نِظام غِذائِي صِحي.

  10. تورُّم الأصابِعْ الناتِجْ عن التهاب مِفصل اليد أو الأوتار : يُمكِن عِلاج التهابات المفاصِلْ والأوتار بصورة مبدئية من خِلال عمل كمَّادات باردة ، واستخدام الرابِطْ الطِبي ؛ ثُمَّ يجب الخضوع للإستشارة الطبية إن كانت الحالة شديدة نِسبيًا وبحاجة للأدوية العلاجية الموضعية والمُضادات الحيوية ، أو حتى إن كانت الحالة تحتاج إلى التدخُل الجراحي البسيط ،  أمَّا في حالة الإصابة بالصدفية التي تؤثِر على المفاصِلْ مُسببة تورُّم الأصابِعْ يجِب طلب العناية الطبية للحصول على العِلاج اللازِمْ على الفور ؛ حيثُ أنَّ إهمال العِلاج في حالة الإصابة بالصدفية من المُمكِن أن يؤدي إلى تلف المفاصِلْ بصورة كُلِيّة مع العديد من المشاكِلْ الأخرى بالجسم.

  11. تورُّم الأصابِع الناتِجْ عن الإصبع الزنادي : أحيانًا تتحسَّن حالة تورُّم الإصبع الزنادي دون عِلاج لكن في حالة استمرار التورُّم بدون تحسُن يجب الخضوع للعناية الطِبيّة لوصف العلاجات المُناسِبة للحالة.

  12. تورُّم الأصابِعْ الناتِجْ عن مُتلازمة النفق الرُسغي : يتم عِلاج التورُّم الناتِجْ عن مُتلازمة النفق الرُسغي ببعض الأدوية الطبية إن كات أعراض الحالة بسيطة ، أمَّا إن تفاقمت الحالة بحيث لا تستطيع الأدوية العِلاجيّة السيطرة عليها يضطر المريض حينئِذْ إلى الخضوع للعملية الجراحيّة.

  13. تورُّم الأصابِع الناتِجْ عن النقرس : يكون العلاج عن طريق اتباع نِظام غِذائي قليل من اللحوم أو خالي منها قدر الإمكان ، وكذلك تناوُل مُضادات الالتهابات والتورُّم التي يراها الطبيب مُناسِبة للحالة.

  14. تورُّم الأصابِعْ الناتِجْ عن الإصابة بالعصب المقروص : يجب على المريض التوجُه إلى أقرب طبيب مُختص في الأعصاب على الفور ؛ لمعرفة الإجراءات اللازِمة للعلاج ؛ حيثُ يكون عِلاج الإصابة بالعصب المقروص عادةً عبارة عن مزيج من الحُقن والأدوية التي تعمل على تسكين الشعور بِـ الآلام ؛ بالإضافة إلى تقوية الأعصاب والقضاء على التهاباتِها ، وقد يطلُب الطبيب أحيانًا من المريض استخدام الدُعامة التي تعمل على تثبيت منطقة الإصابة ، وإذا لم تتحسَّن حالة المريض بعد تناوُل الأدوية العلاجية قد يصِلْ الأمر إلى الخضوع للعملية الجراحية.

  15. تورُّم الأصابِعْ الناتِجْ عن استخدام بعض الأدوية :

يكون العِلاج عن طريق التوقُفْ عن تناوُل أيّ دواء في حالة تورُّم الأصابِعْ ؛ مع امتناع المريض عن تناوُل أيّ دواء بشكل عام دون الرجوع إلى الطبيب.


بعد التعرُّف على العلاج وِفقًا إلى المُسبِبات ؛ لابُد لنا من الإطلاع على أبرز الأدوية المُستخدمة في عِلاجْ تورُّم الأصابِعْ.

  • الأدوية العِلاجيّة العامّة لِتورُّم الأصابِعْ (Common remedies for swollen fingers):

  • نيفيديبين (Nifedipine):

هو أحد أدوية عِلاجْ ضغط الدم التي تُساهِمْ في عِلاجْ تورُّم الأصابِعْ ؛ وذلك من خِلال المُساعدة على فتح الأوعية الدموية ، وتحسين الدورة الدموية ، لكنهُ من الأدوية التي قد تتضمن بعض الأعراض الجانِبية المُحتملة ، مثل : احمرار الجلد  ، والغثيان ، وظهور تورُّم إضافي في اليدين أو القدميّن.


  • كورتيكوستيرويد موضِعي (Topical corticosteroid):

قد يُساعِدْ استخدام كريم الكورتيكوستيرويد الموضِعي على المُساهِمة في اختفاء تورُّم الأصابِعْ.


ماذا تفعل - أيُها القارِئ - إن أصابك تورُّم في الأصابِعْ خلال فترة إجبارية لا تستطيع فيها الخروج من المنزِلْ ؟ 

للإجابة لابُد لنا من الإطلاع على أبرز العِلاجات المنزليّة في حالة تورُّم الأصابِعْ. 

  • العِلاجات المنزلِية لِتورُّم الأصابِعْ (Home Remedies for swollen fingers):

هُناك بعض الإجراءات المنزلية التي يُنصَحْ بالقيام بِها قبل الشروع في المُعالجة الطِبيّة لِتورُّم الأصابِعْ ، ومِنْ تِلك العِلاجات نذكُرْ :


  1. تجنُبْ التعرُّض للبرد متى أمكن.

  2. تجنُب التعرُّض للخدوش ؛ وذلك مع استخدام مُرَّطِّب مُناسِبْ للبشرة للتخفيف من آثار الشعور الحكّة الناجمة عن الإلتهاب.

  3. إعادة تدفئة البشرة المُصابة بِـ لُطف ؛ ويكون ذلك دون تدليك أو فرك أو استخدام أيّ مصدر حرارة بشكل مُباشِرْ.

  4. الحفاظ على البشرة المُصابة دافئة وجافَّة ، ولكن بعيدًا عن أيّا من مصادِرْ الحرارة.

  5. تنظيف البشرة المُصابة جيدًا مع تضميدِها بِرفق لمنع انتشار العدوى.

  6. الإقلاع عن التدخين بشكل تام ؛ لأن التدخين من المُمكن أن يؤدِي إلى تضييق الأوعية الدموية ؛ بالإضافة إلى الإبطاء من عملية التئام الجروح بشكل عام.

  7. تجنُب حمل الأشياء الثقيلة ؛ سواءًا في الحياة اليومية أو من خلال مُمارسة الرياضة.

  8. تجنُب النوم على اليدين ؛ مع تجنُب الاستخدام المُستمِرْ للأصابِعْ بشكل عام.


  • الكلمات المِفتاحِيّة (Keywords):

Swollen fingers between causes and treatment method, Causes of swollen fingers, Fluid retention, Scleroderma, Stress with temperature rise, Raynaud’s disease, Sickle cell disease, Injuries and fractures, Pregnancy, Infection, Kidney disease, Hand or tendonitis, Trigger finger, Carpal tunnel syndrome, Gout, Pinched nerve injury, Use of certain medication, Treatment of swollen fingers according to the causes, Common remedies of swollen fingers, Nifedipine, Topical corticosteroid, Home Remedies for swollen finger.


تورُّم الأصابِعْ بين الأسباب وطرق العلاج ، أسباب تورُّم الأصابِعْ ، احتباس السوائِلْ ، تصلُّب الجلد ، الإجهاد مع ارتفاع درجة الحرارة ، مرض رينود ، مرض فقر الدم المنجلي ، الإصابات والكسور ، الحمل ، العدوى ، أمراض الكِلى ، التهاب مِفصل اليد أو الأوتار ، الإصبع الزنادي ، مُتلازمة النفق الرُسغي ، النقرس ، الإصابة بالعصب المقروص ، استخدام بعض الأدوية ، الأدوية العِلاجية العامَّة لِتورُّم الأصابِعْ ، نيفيديبين ، كورتيكوستيرويد موضِعي ، العِلاجات المنزلية لِتورُّم الأصابِعْ.