السُنن المنسيّة
Forgotten Sunnahs
في ذلك الزمان تبدَّلت الأحوال وابتعد الناس عن تعاليم الدين وهديّ النبيّ صلى الله عليه وسلم شيئًا فشيئًا ؛ فانسلخ أغلب المسلمون من هويةِ الإسلام ، وصار ما شرعهُ الله لنا وسنَّه رسوله الكريم بِدعةً وضلالة ؛ بل إن بعض الناس تجرأوا وكذبوا على السنة النبوية والتشريع وابتدعوا في ديننا الحنيف ما لم يُنْزِلْ اللهُ بِهِ من سُلْطان ؛ وهؤلاء االفئة نذكر لهم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ، قالوا: ومن يأبى يا رسول الله ?! قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى) "رواه البُخَارِي" .
هناك سننٌ كثيرة وردت لنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد غفل عنها الكثير من الناس فأُطْلِقَ عليها السنن المنسيّة أو المهجورة ، وبما أن الإسلام بدأ غريبًا ثم كان طول العهد بالتباعد عن زمن الوحيّ بدأت هجرة الناس للسنن شيئًا فشيئًا حتى يعود الإسلام غريبًا كما بدأ فطوبى للغُرَبَاء.
يقول النبيّ صلى الله عليه وسلم : (إن من ورائكم أيام الصبر ، الصبرُ فيه مثل قبضٍ على جمر ، للعامِلِ فيهم مثل أجرِ خمسين رجلًا يعملون مثل عمله ، قالوا : يا رسول الله ، أجر خمسين منهم ؟ ، قال : أجر خمسين منكم) "رواه أبو داود والتِرمِذيّ وصححهُ الألباني".
ما هي السُنن المنسيّة ؟ (What are the forgotten Sunnahs):
هي ما شاع تركه بين المسلمين من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي قد تم إثباتها والتحقق من أسانيد متونها سواءًا كانت سنة قولية أو فِعلية ، كما أن السنن المنسيّة ليست على منزلة واحدة ، فما كان من السنن المؤكدة ، وما واظب عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ليس في قوة ما لم يواظِبْ عليه.
فمثلاً صلاة الوتر آكد من السنن الرواتِب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتركها في سفرٍ ولا حضر ، والسنن الرواتِب قبل الصلوات الخمس وبعدها آكد مِنْ غيرِهَا لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُوَاظِبْ عليها ، فأعمال الخير كلها مطلوبة وأفضلها ما كان يُواظِبْ عليه النبيّ صلى الله عليه وسلم ، لذلك يَجِبْ إحياء سُنة النبيّ صلى الله عليه وسلم وإشاعِتِها ونشرِها بين الناس لكن عند التزاحُمْ يُقَدَّمْ الأولى فالأولى .
ولابد من الحِكْمَة في نشر السُنن المنسيّة التي لا يعلمْ عنها الكثير مِنْ عوامْ الناس ؛ فلو قام بنشرِها أحد كِبارْ العلماء المشهود له بالثِقَة والأمانة سُيُجِيبُه الناس بكثيرٍ من القبول أنهم ما كانوا يعْرِفُون من قبل أن هذه سُنَّة ،أما لو قام بنشرِها طالِبْ عِلْم صغير سيُجِيبُه الناس بقولِهم : ما هذا الدين الجديد الذي ابتدعْتَ فِيِه.
من السنن المنسيّة (From the forgotten Sunnahs):
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (Blessings on the Prophet may God bless him and grant him peace):
تخصيص جزء من الوقت في اليوم للصلاة على النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مِنْ ذكْر الله تعالى كما أنها من علامات الجود وهي تبْلُغْ النبيّ صلى الله عليه وسلم في مقامِه ، وهي من أسباب محو الذنوب واستجابة الدعاء ونيل شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.
عن أُبيّ بن كعب رضي الله عنه أنه قال : (قلتُ يا رسول الله إني أُكْثِرْ الصلاة عليك فكم أجعلْ لكَ مِنْ صلاتِي ؟ ، فقال : ما شِئت ، قلتُ : الربع ، قال : ما شِئت ؛ فإن زِدتَ فهو خيرٌ لك ، قال : قُلْتُ : النصف ؟ ، قال : ما شِئت فإن زِدتَ فهو خيرٌ لك ، قال : قلتُ : فالثُلُثيّنِ ؟ ، قال : ماشِئتَ فإن زِدتَ فهو خيرٌ لك ، قال : أجعل لكَ صلاتِي كلّها ، قال : إذًا تُكْفَى همُكْ ويُغْفرْ لك ذنبُك) "رواه التِرمِذيّ".
عند قدوم المولود (Upon the arrival of the newborn):
تحنيك المولود بعد الولادة عن طريق مضغ تمرة وإدخالِها إلى فمِ المولود على طرف الإصبع، ومِنْ ثمَّ تحنيك الفمِ بها يمينًا ويسارًا حتى تبْلُغْ جميع فمِهْ ، ودليل ذلك عن أبي موسى الأشعرِيّ رضي الله عنه : أنه لمَّا أحضَرَ ولدهُ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم : (سمَّاهُ إبراهيم ، فحنَّكهُ بتمرة ، ودعا له بالبركة) "رواه البخاري" ، وكذلك فعل النبيّ صلى الله عليه وسلم مع عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما فقد كان أول مولود يولد للمسلمين في أرض المدينة المنورة بعد الهجرة.
عند الوضوء (When ablution):
المضمضة والاستنشاق بغرفة واحِدة ، ودليل ذلك ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم ونقله لنا عبد الله بن زيد رضي الله عنه بقولِه : (ثم أدخلَ يدهُ فاستخرجها فمضمضْ ، واستنشق من كفٍ واحِدة ففعل ذلك ثلاثًا) "رواه مُسلمْ".
التشَّهُدْ والدعاء بعد الانتهاء من الوضوء ، ودليل ذلك عن عقبة بن عامِرْ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ما منكم من أحدٍٍ يتوضأ فيُبلِغُ ، أو فيُسْبِغُ الوضوء ثم يقول : أشهدُ أن لا إله إلا الله وأنَّ مُحمدًا عَبْدُ اللهِ ورسولُهُ ، إلا فُتِحَتْ لهُ أبوابُ الجنة الثمانيّة يدْخُلُ مِنْ أيُها شاء) "رواه
مُسْلِمْ".
صلاة ركعتين بعد الوضوء ، ودليلُ ذلك ما رواهُ لنا عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنَّهُ قال : (مَنْ توَضَّأ نحو وُضُوئِي هذا ثم قامَ فرَكَعَ رَكْعتيّنِ لا يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسُه غُفِرَ لهُ ما تقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِه) "رواه مُسْلِمْ".
الوضوء قبل الغُسْلْ ، ودليلُ ذلك ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم وروَّتْهُ لنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : ( أن النبيّ صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسلَ مِنَ الجَنَابَةِ ، بدأ فَغسَلَ يديهِ ، ثم يتوضأُ كما يتوضأ للصلاة) "رواهُ البُخارِي".
عند الصلاة (When praying):
السواك : واستعماله لتطهير الفم عند التَقدُّم لأداء الصلاة ، ودليلُ ذلك عن زيد بن خالد الجُهَنِي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لولا أن أشُقَّ على أُمَتِي لأمرتُهمْ بالسواك عندَ كُلِ صلاة) "رواه التِرمذيّ".
الصلاة إلى سُتْرَة سواء كانت الصلاة في المسجد أم في البيت ، ودليل ذلك عن أبي سعيدٍ الخُدَري رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : (إذا صلَّى أحدُكُم فلْيُصَلِ إلى سُتْرَة ، ولْيُدْنِ منها ، ولا يدعْ أحدًا يمرُّ بين يَديّهْ ، فإن جاء أحدٌ يمُّرْ فلْيُقَاتِلْه فإنهُ شيطان) "رواه ابن ماجه والألباني في صحيح الجامِعْ".
القراءة في سُنَّة راتبة الفجر بسورتيّ الكافِرون والإخلاص ، ودليلُ ذلك عن أبي هُريرة رضي الله عنه : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتيّ الفجر {قل يا أيها الكافرون} "الآية 1 - سورة الكافرون" و{قل هو اللهُ أحد} "الآية 1 - سورة الإخلاص") "رواه مُسْلِمْ".
عند تناول الطعام (When eating):
التسمية في أولِ الطعام والشراب وإذا نَسِيَّ فليقول : "بسم الله أوله وآخره " ، وذلك لأن الشيطان يأكل مما لمْ يُذْكَرْ اسمُ اللهِ عليه ؛ ودليلُ ذلك عن حُذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : (إن الشيطان يَسْتحِلُ الطعام أنْ لا يُذْكَرْ اسمُ اللهِِ عليه) "رواه مُسْلِمْ".
الدعاء عند الانتهاء من الطعام ، ودليل ذلك ما ورد عن النبيَ صلى الله عليه وسلم أنه قال عند الانتهاء من الطعام : (اللهم أطعمت وسقيتَ وأغنيتَ وأقنيّتَ وهديت وأحييت فلك الحمدُ على ما أعطيت) "رواه ابن حجر العسقلاني في الفتوح الربانية".
الشُرْبِ ثلاثًا ، ودليلُ ذلك عن أنس بن مالكٍ رضيّ الله عنه أنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتَّنَفسُ في الشرابِ ثلاثًا ، ويقولُ : أنَّهُ أروَّى وأبرأُ وأمْرَأُ) "رواهُ مُسْلِمْ".
الدعاء بعد الانتهاء من شُرْبِ اللبن ، ودليل ذلك عن عبد الله بن عباسٍ رضيَّ اللهُ عنهما أنه قال : عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال : (مَنْ أطعمهُ اللهُ طعامًا ، فليقل : اللهم باركْ لنا فِيهِ وأطعِمنا خيرًا مِنه ، ومن سَقاهُ الله لبنًا ، فَلْيَقُلْ : اللهم بارِكْ لنا فِيهِ وزِدنا مِنه فإنهُ ليس شئٌ يُجْزِيِهِ من الطعامِ والشَّرَابِ غيرُ اللبن) "رواهُ التِرمِذيّ والألبانِي في صحيحِ الجامِعْ".
المضمضة بعد الإنتهاء من شُرْبِ اللبن ، ودليل ذلك عن عبد الله بن عباسٍ رضيَّ اللهُ عنهما ، أنه قال : (إن رسول الله صلى الله عليهِ وسلَّم شَرِبَ لبنًا فمضمض ، وقال : إنَّ لهُ دسَمًا) "رواهُ البُخارِي".
عند ارتداء الملابِسْ (When getting dressed):
استحباب لبس البياض من الثياب ، ودليلُ ذلكَ عن عبد الله بن عباسٍ رضيّ الله عنهما : أن النبيّ صلى الله عليه وسلم ، قال : (البِسُوا مِنْ ثيابِكُم البياض ، فإنها من خيرِ ثيابِكُم ، وكَفَّنوا فيها موتاكُم) "رواه الألبانِي في صحيحِ الجامِعْ".
الدعاء بعد ارتداء الملابِسْ الجديدة ، ودليل ذلكَ ما ورد عن مُعاذ بن أنسٍ رضي الله عنهما ، أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : (ومَنْ لَبِسَ ثوبًا ، فقال : الحمد لله الذي كسانِي هذا ورزقْنِيهِ من غيرُ حولٍ مِني ولا قوة غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ وما تأخرْ) "رواهُ الألبانِي في صحيحِ الجامِعْ".
لبسُ النعْلِ باليمين ونزعهُ ابتداءًا بـ الشمال ، ودليلُ ذلك عن أبي هُريرةَ رضيّ الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : (إذا انتَّعَّلَ أحدُكُمْ ، فلْيبدأ باليمين ، وإذا نزع فليبدأ بالشِّمال ، لِيكُن اليُمْنَى أولُهُما تُنْعَلْ وآخِرِهُمَا تُنْزَعْ) "رواهُ البُخارِي".
عند المصافحة (When shaking hands):
الإبقاء على اليد عند المصافحة حتى ينزعها الطرفُ الآخَرْ ، ودليلُ ذلك عن أنس بن مالِكٍ رضيّ الله عنه ، أنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استقبلهُ الرجُلْ صافحَهُ لا يَنْزِعُ يدَهُ حتى يكون هو الذي نزَع ، ولا يَصْرِفُ وجههُ عن وجهِهِ حتى يكونَ الرجلُ هو الذي يَصْرِفُهُ) "رواه ابن الملقن في شرح صحيح البخاري".
عند انتهاء المجلس (When the council ends):
قول كفارة المجلِسْ عند انتهاء المجلس ، ودليلُ ذلكَ ما ورد عن أبي هُريرة رضيّ الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مَنْ جَلسَ في مجلِسٍ فكثَرَ فِيِهِ لغطُهْ ، فقال قبل أن يقومَ من مجلِسِهِ ذلك : سُبحانك اللهم وبحمدِك أشهدُ أن لا إله إلا أنت أستغفِرُكَ وأتوبُ إليك ، إلا غُفِرَ لهُ ما كان فِي مجلسِهِ ذلك) "رواه التِرمذي والألبانِي".
عند التوبة (When repentance):
صلاة ركعتيّن بعد ارتكابِ الذنب كصلاة النوافِلْ بشروطِهِا والاستغفارُ بعدَ الانتهاءِ مِنْها ، ودليلُ ذلكَ ما ورد عن النبيّ صلى اللهُ عليهِ وسلم أنه قال : (ما مِنْ رَجُلٍ يُذْنِبُ ذنبًا ثم يقوم فيتطهرُ ثُمَّ يُصَلِي ثم يستغفِرُ الله إلا غفر اللهُ لَه ، ثمَّ قرأ هذه الآية : {والذين إذا فعلوا فاحشةً أو ظلموا أنفسَهُم ذكروا الله فاستغفروا لِذنوبِهِمْ ومن يَغْفِرُ الذنوبَ إلا الله ولَمْ يُصِرُّوا على ما فعلوا وهم يعلمون} "الآية 135 - سورة آلِ عِمْران") "رواهُ التِرْمِذيّ والألبانِي".
عند جنوح أول الليل (When standing at the beginning of night):
منع الأطفال من الخروج من البيتِ في أول الليل مع تغطية أوانِي الطعام في الليلِ أيضًا ، ودليلُ ذلكَ عن جابرُ بنُ عبدُ اللهِ رضيّ اللهُ عنهُما ، أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليهِ وسلم : (إذا كان جُنْحُ الليلِ ، أو أمسيتُم ، فكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فإنَّ الشياطينَ تنتشِرُ حينئذ ، فإذا ذَهبَ ساعةٌ من الليلِ فَحُلُّوهُمْ ، فأغلِقُوا الأبوابَ واذكُروا اسمَ اللهِ ، فإن الشيطانَ لا يفتحُ بابًا مُغْلَقًا ، وأوْكوا قِرَبَكُمْ واذكروا اسم الله ، وخَمِّروا آنيَتِكُم واذكروا اسمَ الله ، ولو أن تُعْرُضُوا عليها شيئًا ، وأطفئِوا مصابِيحُكُمْ) "رواهُ البُخارِي".
عند النوم (When sleeping):
غسل اليدين ثلاث مرات عند الاستيقاظ من النوم ، ودليلُ ذلكّ عن أبي هُريرة رضيَّ اللهُ عنه ، أن رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم قال : (وإذا استيْقظَ أحدُكُمْ مِنْ نَوْمِه ، فليغسِل يدهُ قبل أن يُدْخِلُهَا في وضوئِه ، فإن أحدكم لا يدري أين باتت يدُه) "رواهُ البُخَارِي".
عند رؤية الهلال القمري (When seeing the lunar crescent):
ودليلُ ذلكَ ما ورد عن عبد الله بن عمر رضيّ الله عنهما ، أن النبيّ صلى الله عليه وسلم كان يقول : (اللهم أهلّهُ علينا بالأمنِ والإيمان ، والسلامةِ والإسلام ، والتوفيقِ لِمَا تُحِبُ وترْضى ، رَبُنا ورَّبُكَ الله) "رواهُ السيوطِي في الجامِعِ الصغير".
عند نزول المطر (When it rains):
كشف بعض من البدن لكيّ يَلْمِسْ المطر عند نزولِه ، ودليلُ ذلك ما ورد عن أنس بن مالكٍ رضيّ الله عنه ، أنه قال : (أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر ، قال : فحسَرَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ثوْبَه ، حتى أصابهُ مِنَ المطرْ ، فقُلْنَا : يا رسولَ الله ، لِمَ صنعتَ هذا ؟ ، قال : لأنّهُ حديثُ عهدٍ بِربِهِ تعالى) "رواهُ مُسْلِمْ".
عند سماع صوت الرعد (When thunder is heard):
تسبيح اللهِ تعالى ، ودليلُ ذلك عن عبد الله بن الزبير رضي اللهُ عنهما ، أنه قال : (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمِعَ صوت الرعد ترك الحديثَ ، وقال : سبحان الذي يُسبِحُ الرعدُ بحمدهِ والملائكةُ من خيفتِه) "رواهُ البُخَارِي".
إذا عصفت الريح (If the wind blow):
عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : (كان النبيّ صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح ، قال : اللهُمَّ إني أسألُكَ خيرها وخير ما فيها ، وأعوذُ بك من شرِّها وشرِّ ما فيها وشرِّ ما أُرْسِلَتْ بِهِ) "متفقٌ عليه".
عند رؤية الجنازة (When you see a funeral):
القيام عند رؤية الجنازة ، ودليل ذلك ما ورد عن عامِر بن ربيعة رضي الله عنه ، أنَّ النبيّ صلى اللهُ عليهِ وسلم قال : إذا رأيتم الجنازة ، فقوموا لها ، حتى تُخَلِّفُكُمْ ، أو توضَعْ) "رواهُ مُسْلِمْ".
وختامًا : فإن من دليل محبتنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم اتباع هديّهُ على الوجه الأمثلْ عوضًا عن ما سننالُهُ مِنْ مغفرة الذنوب والأجرِ العظيم في الدنيا والآخرة بإتباعِنا للسنة النبوية الشريفة ، قال الحسن البصريّ رحمه الله عن الصحابة والتابِعين بإحسان رضي الله عنهم جميعًا : (كان علامة حُبِهمْ إيّاه اتباع سُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم).
الكلمات المفتاحية (Keywords):
Forgotten Sunnahs, What are the forgotten Sunnahs, From the forgotten Sunnahs, Blessing on the Prophet may God bless him and grant him peace, Upon the arrival of the newborn, When ablution, When praying, When eating, When getting dressed, When shaking hands, When the council ends, When repentance, When stranding at the beginning of the night, When sleeping, When seeing the lunar crescent, When it rains, When thunder is heard, If the wind blows, When you see a funeral.
السُنن المنسيّة ، ما هي السنن المنسيّة ؟ ، من السنن المنسيّة ، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، عند قدوم المولود ، عند الوضوء ، عند الصلاة ، عند الطعام ، عند ارتداء الملابِسْ ، عند المصافحة ، عند انتهاء المجلِسْ ، عند التوبة ، عند جنوح أول الليل ، عند النوم ، عند رؤية الهلال القمري ، عند نزول المطر ، عند سماع صوت الرعد ، إذا عصفت الريح ، عند رؤية الجنازة.
المصادِرْ (References):
https://www.reddit.com/r/islam/comments/fudley/a_forgotten_sunnah_saying_rabbighfirli/.
https://www.learnreligions.com/making-up-missed-prayers-2004511.