كيف تبدأ مشروعك الخاص وكيف تسوق له ؟!
How do you start your own business and how to market it
من إحدى المشكلات المتكررة التي تواجه الكثير من الناس بكافة أطيافهم في المجتمع هو كيفية ترك البصمة الشخصية الأولى في دوامة الحياة ، فعادة بعد أن يتم الفرد تعليمه الأساسي والجامعي يكون مشتتًا بكيفية بدء الحياة العملية ، ونحن هنا لا نتحدث عن المجتمع الأوروبي فقوانين التعليم والتوظيف تساعد الشخص هناك في تسلق الدرجة الأولى من الحياة العملية بالشكل الصحيح ، لكننا نتحدث عن من أراد أو احتاج إلى عمل إضافي يتقنه بحب ورضا ، وتلك الفئة من الناس موجودة بكثرة في المجتمع العربي الذي لا تساعد فيه قوانين توظيف الشباب على دخول دنيا الأعمال فور انتهاء المرحلة الجامعية فهناك فئة كبرى من الناس تعمل في مجال وظيفي غير تخصصها وهناك من يقوم بأعمال حرة مختلفة.
وإذا أمعنا النظر فسنجد أن الأعمال الحرة في الدول المتقدمة نسبيًا تقتصر على ممارسة الهواية المفضلة فهي حاجة اختيار لا اضطرار ، أما في العالم العربي فغالبية الأعمال الحرة تكون لمن يقوم بها حاجة اضطرار لا اختيار إلا من رحم.
فإذا كنت عزيزي القارئ -أيًا كان عُمُرِكَ- تمتلك هواية أو فكرة ولديك نسبة من رأس المال قليل كان أم كثير ، وأردت دخول سوق الأعمال الحرة ، فهذه دراستنا القصيرة التي تخبرك عن الوسائل التي تساعدك لتبدأ مشروعك الخاص؟
وبعد أن تفكر لبدأ مشروعك ، هل فكرت كيف تضمن استمرارية نجاحه؟ في السطور القادمة إليك دراستنا عن أفضل سُبُلْ نجاح المشاريع الحرة بأفضل الطرق في فن التسويق لضمان نجاح المشاريع إلى حدٍ كبير.
كيف تفكر لمشروعك ؟ (How to think for your new project):
إن كان المشروع للربح فقط : يجب البحث عن الفكرة الأساسية للمشروع عن طريق دراسة السوق والموقع ، وجمع المعلومات عن العملاء والشركات التي تعمل بنفس المجال لخلق ميزة تنافسية تجارية للمشروع ، فمثلًا تدرس الموقع و ما إن كنت في موقع ما ينقصه مثلًا أماكن بيع الأدوات الكهربائية أو لا يوجد سوى محل واحد يخدم كل سكان المنطقة المحددة ، أما عن دراسة السوق فما عليك سوى أن تجمع المعلومات عن شركات الأجهزة التي تقوم بالتوريد والاستيراد ومعرفة الأسعار بما تشمله من مواد خام وشحن وتفريغ وتغليف وصافي الأرباح والإطلاع على أفضل سُبُل خدمة العملاء من عروض ومسابقات عينية وشاملة على خدمات البيع والشراء والتوصيل ، وهناك دراسة أخرى أيضا يجب أن تقيمها بناءًا على سوق المستهلكين للمنتجات.
إن كان المشروع نابع من هواية محددة : والميزة هنا أن يكون العمل في الأغلب بناءًا على الاختيار الشخصي ويندرج تحت مسمى العمل الحر وينقسم إلى قسمين :
جانب علمي : مثل تصاميم الهندسة المعمارية ، وتصاميم الفوتوشوب ، والبرمجة وإنشاء المواقع الإلكترونية ، والترجمة ، والكتابة اللغوية الصحيحة ، والتعليم عبر الانترنت ، ومهارة تأليف القصص والسيناريوهات والروايات ، ومهارة الدبلجة ، ومهارة الإلقاء ، ومهارة التعليق الصوتي ، والتخصص عبر وسائل السوشيال ميديا وذلك مثل أن يقوم الشخص بإنشاء صفحة على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي ونأخذ موقع الانستجرام كمثال ليكون الهدف منها دمج المعلومات المصورة مع الكلمات لشد انتباه العين عن طريق الصور أولًا والكلام ثانيًا ، ومهارة فن التصوير بشتى أنواعه مثل : تصوير مناظر طبيعية والتصوير التاريخي والتصوير الخاص بالآلات والأجهزة.
جانب فني : ويتمثل في من يتقن هواية ما ويبدع فيها فنيًا بناءًا على أسس علمية ، ومن يقوم بمثل ذلك العمل في الغالبية من النساء حيث تقوم بإنشاء صفحة للتسويق والتواصل على مواقع السوشيال ميديا لافتتاح مشروعها الصغير مبدئيًا من غرفة المنزل وهو مثل فنون الخياطة ومنها التريكو والكروشيه و التطريز والأعمال اليدوية ، وفنون التصميم الخاصة بالملابس والمفروشات وذلك من مرحلة التصميم إلى التنفيذ والبيع ، وأيضًا مهارة الطبخ حيث تقوم العديد من السيدات حول العالم بعمل أشهى الأطباق و عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي و تقوم ببيعها حسب الطلب.
هل جاء إلى خاطرك أي فكرة لبدأ مشروعك الخاص ؟ هل أنت جاهز لتنفيذ الحلم على أرض الواقع ؟
إليك أولًا دراسة مرحلة ما قبل التنفيذ ثم التنفيذ المبدئي للأساسيات.
كيف تبدأ مشروعك الخاص ؟ (How to start your own business):
وضع الفكرة العامة للمشروع : فإذا اخترت الفكرة المناسبة تكون بذلك قد أنجزت أكثر من ثلث المشروع ، ويجب أن تكون الفكرة مناسبة للموقع إن كان المشروع يتطلب وجود مكان مخصص ، أو إن كان المشروع يتطلب العمل عن بعد كما في مواقع العمل الحر عبر الانترنت فيجب عليك حينها تحديد مؤهلاتك بدقة و العمل عليها و على تطويرها يوما بعد يوم حتى تتمكن من النجاح في سوق الأعمال الحرة.
وضع خطة العمل وإعداد دراسة الجدوى : الخطة هي أساس تنظيم ونجاح أي عمل لضمان سهولة التنفيذ و استمرارية العمل فيما بعد ، فإن كنت ستفتتح عملًا خاص بك عليك تحديد متطلبات المشروع الأساسية من المواد الخام والديكور والأجهزة المستخدمة في المُعِدَات وسُبُل التواصل مع العملاء وتوفير الأيدي العاملة المُدَّربة ، ثم تحديد الميزانية لرأس المال.
الدراسة المالية للمشروع : بناءًا على خطة العمل و دراسة الجدوى سيتم تحديد ميزانية رأس المال المحتملة سواء إن كان عملًا حرًا كالحرف اليدوية المنزلية أو عمل يتطلب الذهاب إلى موقع محدد ، وإن لم يتوفر رأس المال في الوقت المناسب فهناك عدة طرق تساهم في الإستعانة بالتمويل من مصادر أخرى ثم يتم تسديدها على فترات متلاحقة ومنها :
طلب المساعدة من الأسرة والأصدقاء.
طلب قرض شخصي من البنك.
طلب قروض المشروعات الصغيرة من البنك.
جعل المشروع كشركة مساهمة بدفع الآخرين للإشتراك في شراء أسهم مالية وتشجيعهم بناءًا على الدراسة المالية عن العائد الربحي المنتظر ، ولا يتم ذلك إلا بتحديد قيمة شراء السهم في بنود ميزانية العمل.
اختيار الموقع الأمثل للمشروع : فيجب اختيار موقع ملئ بالمستهلكين أولًا ثم يجب النظر لما يفتقر إليه الموقع من خدمات أو النظر في المجال الأكثر تداولًا بين المستهلكين في ذلك الموقع إن أردت مشروعًا تنافسيًا ، فاختيار الموقع يحدد قيمة الضرائب على المشروع وكذلك يحدد قيمة الإيرادات فتختلف تلك النسب بشكل كبير بين المدن والقرى.
اختيار اسم مناسب للمشروع : يجب أن يكون اسمًا مبتكرًا لم يستخدم من قبل ، يعكس شخصية صاحب العمل ويساهم في بناء العلامة التجارية المميزة للمشروع.
تسجيل المشروع قانونيًا : وذلك لحماية العلامة التجارية وحقوق الملكية للمشروع بشكل قانوني.
كيف تضمن استمرار نجاح المشروع ؟ (How to ensure the continued success of your project):
التركيز على خدمة العملاء : فالكثير من الشركات قد أفلست بسبب سوء خدمة العملاء والكثير ممن دفعوا لعملائهم تعويضات قانونية بشكل مضاعف بسبب سوء خدمة العملاء لأن خدمة العملاء هى الواجهة الخارجية لأي مشروع، فبما أن المبدأ التجاري قائم على الانخراط في بنية المجتمع بشكل أفضل فيجب دراسة الفئة الاستهلاكية للمنتج جيدًا واستقدام العمالة المُدربة بشكل جيد لتقديم أفضل خدمة للعملاء.
بناء السمعة الجيدة : عادة إن أردت شراء منتج ما تبحث عن أفضل الأماكن لتقديم ذلك المنتج في السوق ، ولا يتم تقديم تلك الخدمة الجيدة لك إلا عن طريق السمعة الحسنة التي تم بناؤها ببذل الكثير من الجهد والوقت في جلب أفضل المنتجات واستقدام أفضل عمالة مُدربة والبحث عن رضا الزبائن بتقديم الجودة وعروض الأسعار المميزة.
نشر المشروع عبر الانترنت : فحتى إن كان المشروع له موقع مميز على أرض الواقع يجب السعي في انتشاره بشكل أكبر بتفعيل المتاجر الالكترونية وسُبُل الشراء عبر الإنترنت وذلك عن طريق عرضه على تطبيقات الهاتف المحمول ومواقع الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لجذب أكبر شريحة ممكنة من الناس.
بدأنا المشروع لكن لم يعرفنا الكثيرين بعد ، إذًا هل اطلعْتَ من قبل على أبجديات التسويق ؟!
أبجديات التسويق للمشروع (ABCs of the marketing of any project):
دراسة السوق التجارية : وذلك بدراسة توقعات النمو الاقتصادي ومعدلات التضخم مثل ارتفاع الأسعار ومتوسط المرتبات واتجاهات الدولة الاستثمارية بشكل عام ، بالإضافة إلى جمع المعلومات عن اتجاهات المستهلكين وشرائحهم العمرية وطبقاتهم الاجتماعية والاقتصادية في بُنية المجتمع لتقديم أفضل خدمة بيع مميزة للمنتجات.
دراسة المنتج : وذلك عن طريق تحديد حاجة العملاء في السوق و دراسة إمكانية تطوير المنتج بشكل أفضل لعرضه على شريحة أكبر من المستهلكين بالإضافة إلى الشريحة الأساسية التي تم تقديم المنتج لها.
وضع خطط التسويق المناسبة : وهي تختلف تمامًا عن خطط المبيعات ، فخطط المبيعات تركز على مزايا المنتج المقدم بشكل رئيسي عن غيره ، أما عن عن خطط التسويق فهى تستهدف العملاء وحاجتهم بشكل أساسي إلى المنتج وليس مزايا المنتج المقدم فقط فهي تشمل أسعار تنافسية بشكل غير مبالغ فيه مع جودة عالية يجب أن تكون من أولويات التسويق وكذلك إبراز خدمات ما بعد البيع من صيانة وإمكانية الاسترجاع والاستبدال للمنتجات، ويجب أن يبدأ التسويق الناجح للمنتج بعرضه على فئة المستهلكين الأكثر حاجة له دون غيرهم ثم بعد ذلك يتم التوسع في آفاق التسويق بشكل أكبر.
بعد فهمنا لمصطلح التسويق ، كيف نجعل تسويقنا للمشروع يُكَللْ بالنجاح ؟!
شروط التسويق الناجح (Steps for Successful Marketing):
تعريف أكبر شريحة من المستهلكين بمزايا المنتج ليقوموا بشرائه و أسهل طريقة لذلك عرضه على وسائل التواصل الاجتماعي ليراه أكبر عدد ممكن ويسهل وصول شريحة المستهلكين المستهدفة إليه.
التعرف على المنافسين في نفس المجال التجاري وتحليل أدائهم في السوق.
وضع خطة دراسية للوصول إلى درجة أعلى من التنافسية في السوق.
عدم إبراز نقاط الضعف للمنتجات المنافسة بل يجب إبراز الميزة التي يتمتع بها كل منتج لشركة بعينها عن غيره في السوق ، لتطوير منتجات المشروع من مختلف المزايا فيتم خلق سوق تنافسية كبيرة و لا يعني هذا الغش في السلع و عدم إظهار عيوبها التي قد يتضرر مستخدميها بسبب أي عيب أو نقص فيها لأن هذا منافي لمعاييرنا الدينية أولاً و لأخلاقنا ثانياً.
أنواع التسويق (Types of Marketing):
التسويق عبر الصحافة والمنشورات : من أقدم أنواع التسويق في شتى المجالات ، وينقسم إلى قسمين :
الصحافة: وتشمل الجرائد والمجلات سواءًا كانت الكترونية أو مطبوعة ورقيًا وذلك عن طريق شراء مساحة إعلانية مخصصة لذلك ، ويختلف ثمنها حسب حجم مساحة الإعلان وحسب المكان الذي يوضع فيه ، فالإعلانات في صفحات الغلاف سواء الأمامي أم الخلفي وصفحة المنتصف يختلف ثمنها مثلًا عن الإعلانات في الصفحات الأخرى.
المنشورات والإعلانات المكتوبة في الأماكن العامة : وذلك يكون عن طريق طبع منشورات تخص المنتج بعينه بشكل كبير أو صغير وتكون من ورق عادي أو ورق مُقَوّى ثم يتم توزيعها مثلًا في أشهر المناطق التي تحيط بالموقع ، أما الإعلانات المكتوبة في الأماكن العامة فتكون عن طريق شراء مساحات مخصصة بلوحات إضاءة أو لوحات عاتمة أو العرض على شاشات كبيرة وذلك في الطرق العامة والميادين الرئيسية أو المولات التجارية أو المحلات ذات الفروع الكثيرة.
التسويق عبر وسائل الإعلام السمعية : من أقدم وسائل التسويق أيضًا وذلك عن طريق شراء مساحة توقيت مخصصة للإعلان في شبكات الراديو ويختلف ثمنها حسب حجم التوقيت وحسب وقت العرض وحسب شراء موقعها إن كان في برنامج يتابعه شريحة كبيرة من الناس دون غيره من البرامج المتوسطة أو الضعيفة.
التسويق عبر وسائل الإعلام المرئية : من وسائل التسويق القديمة و المعاصرة ، فإن كنت صاحب رأس مال كبير وتريد عرض منتجك على أكبر شريحة من المستهلكين فما عليك سوى شراء دقيقة أو دقيقتين من مساحة الإعلانات المخصصة في المباريات بين كبار المتنافسين أو في أحد البرامج الحوارية الشهيرة أو في الفاصل الإعلاني لمسلسل شهير يقوم ببطولته ممثل معروف ، وبعد أن تشتري مساحة التوقيت ، ثم تقوم بشراء توقيت عرض الإعلان المناسب على الشاشة التليفزيونية بمعنى هل يتم عرض إعلانك في فترات ذروة المشاهدة أم الأوقات المتوسطة أم الضعيفة ، وأخيرًا تقوم بشراء عدد مرات تكرار الإعلان على الشاشة.
التسويق عبر المواقع الالكترونية : انتشر حديثًا في المجال التجاري للوصول إلى أكبر فئة من المستهلكين ومن مميزاته أنه لا يحتاج إلا إلى القليل من الأموال ، وله نوعين هما :
المواقع الالكترونية المتخصصة وذلك عن طريق إنشاء موقع بعينه للمشروع مثل مواقع التجارة الإلكترونية العديدة من حولنا التي تتبع شركات بعينها و نعرفها على أرض الواقع ، وعادةً لا يتم إنشاء المواقع المتخصصة للشركات إلا بناءًا على سمعة جيدة من عُملائها وزبائنها.
شراء مساحة إعلانية من موقع آخر ، وذلك باختيار موقع أيًا كان تخصصه ولكنه ذا مشاهدة عالية في التصفح عبر الانترنت ثم شراء مساحة إعلانية مخصصة عبر الموقع يتم عرضها لمتصفحي الموقع أو لمن أراد المشاهدة المباشرة أو التحميل عبر الانترنت ، ويتم العمل في المساحة التجارية للإعلانات عبر المواقع كما هو الحال في الجرائد والمجلات الموجودة على الإنترنت ، لكن إن أردت وصول المنتج بشكل أكبر يجب أن يقع اختيارك كذلك على موقع ذا نسبة مشاهدة عالية عن غيره من المواقع.
التسويق عبر وسائل السوشيال ميديا (الفيس بوك - الانستجرام - اليوتيوب - تويتر): يعتبر أسهل أنواع التسويق الحديث على الإطلاق فإن كنت تملك صفحة شخصية على أحد تلك المواقع السابقة ولا تمتلك أي مال لإعلان تجاري فما عليك سوى أن تقوم بكتابة منشور بصيغة مميزة مُلحق بصورة جميلة تعكس عن قلب المشروع واسمه وعلامته التجارية ثم تضعها في صفحات المشاهير و الجروبات العامة ذات العدد الكبير لتحصل على أعلى نسبة من مشاهدة المستهلكين ، أما إن كان لديك نسبة قليلة من رأس المال فيكفيك شراء مساحة إعلانية مخصصة مثلًا تستمر لمدة أسبوع أو أكثر من ذلك عبر أحد وسائل التواصل الإجتماعي ، وتستطيع أيضًا شراء مساحة إعلانية يتم عرضها في كافة وسائل التواصل الإجتماعي في نفس التوقيت لمدة زمنية محددة ، أما عن التسويق عبر اليوتيوب فيتم شراء مساحة إعلانية تُعرض قبل الفيديو أو في منتصفه أو في نهايته أو كل ذلك معًا عبر استهداف قنوات اليوتيوب الأكثر مشاهدة والأكثر اشتراكًا في عدد المتابعين دون غيرها من القنوات.
ختامًا ، وبعد أن استعرضنا أساسيات العمل في المشاريع الخاصة ، وكيفية تحقيق الربح من خلال أفضل خطط للتسويق ، إليك عزيزي القارئ أطيب أمنياتي بتنفيذ الحلم على أرض الواقع والاستثمار في مشاريع ناجحة .
الكلمات المفتاحية (Keywords):
How to think of a new project?, How to start your own business ?, How to ensure the continued success of your project ?, ABCs of marketing, steps for successful marketing,Types of Marketing
كيف تفكر لمشروعك ؟ ، كيف تبدأ مشروعك الخاص ؟ ، كيف تضمن استمرار نجاح المشروع ؟ ، أبجديات التسويق للمشروع ، شروط التسويق الناجح ، أنواع التسويق
المصادر (References):